رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

يحتفل بها جوجل.. أبرز المعلومات عن الشاعرة "عوشة السويدي "

أخبار وتقارير

الاثنين, 28 نوفمبر 2022 10:57
يحتفل بها جوجل..  أبرز المعلومات عن الشاعرة عوشة السويدي الشاعرة عوشة السويدي
كتبت- ميادة الشامي

 احتفل محرك البحث" جوجل"، اليوم الإثنين، بالشاعرة العربية" عوشة السويدي"، وذلك من خلال تغيير الواجهة ووضع صورتها على الصفحة الرئيسية للبحث، إذ تعد من أهم شعراء العرب.

 

 اقرأ أيضًا.. "جوجل" يحتفل بيوم الأرض

 

 ترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الشاعرة "عوشة السويدي"، في سطور: 

 - ولدت عوشة بنت خليفة بن الشّيخ أحمد بن خليفة السويدي، في مدينة العين بالإمارات عام 1920م، في كنف أسرة تحب الأدب والشعر.

 - تعد عوشة من أهم رواد الشعر النبطي، وعرفت في البداية باسم "فتاة الخليج".

عوشة

 - ويعدّ الشعر النبطي من الفنون الأدبية الشعبيّة شائعة الاستخدام في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهو نوع من الشعر يخاطب به الشاعر عامة الناس؛ وذلك لاستخدامه اللغة العربية العامية كبديل عن اللغة العربية الفصحى وما تحويه من صعوبة الألفاظ وكثرتها، إلا أنه حظى بمكانة جيدة بين أنواع الشعر الأخرى في مختلف الأزمان، فقد تبيّن أنّ الشعر النبطي يستخدم قواعد وأصول الشعر العربي الفصيح.

 - وفي عام ٢٠٠٩ حصدت جائزة أبوظبي في دورتها الخامسة، تقديرًا لموهبتها الكبيرة وكونها علامة بارزة ذات تجربة وصفت بأنها "مرحلة انتقالية مهمة في مسيرة الشعر النبطي".

 - يوجد لها العديد من القصائد في مجالات مختلفة، كالغزل والنقد والإسلاميات، متأثرة بشعراء كبار كالماجدي بن ظاهر والمتنبي وغيرهم، وتغنّى بكلماتها كثير من الفنانين، أبرزهم جابر جاسم، وعلي بن روغة، وميحد حمد.

 كما نشرت قصائد في العديد من الصحف والمجلات، وصدرت في دواوين مسموعة جمعها الشاعر حمد بن خليفة في "ديوان فتاة العرب"عام 1990م.

 - وفي أواخر التسعينيات اعتزلت السويدي، الشعر، وأصبحت متخصصة في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وتوفيت في يوليو 2018 في دبي عن عمر يناهز 98 عامًا.

 - وفي عام 2011، تم الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق، كما أنشأ المجتمع الشعري جائزة سنوية للشاعرات الإماراتيات باسم "عوشة السويدي"، وتم تكريمها بقسم خاص من متحف المرأة في دبي.

 طالع المزيد من الأخبار على alwafd.news