رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تداعيات الزيادة السكانية على الاقتصاد المصري

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن وصول عدد السكان  إلى 104 مليون و250 ألف نسمة بزيادة قدرها 250 ألف نسمة خلال 56 يوم؛ وأن مصر تأتي في المرتبة الأولى عربيًا من حيث عدد السكان والثالثة إفريقيًا والرابعة عشر عالميًا.

اقرأ أيضًا..عمرو أديب مهاجما الزيادة السكانية: بتجيبوا عيال من التفاؤل؟ (فيديو)

وتُعرف الزيادة السكانية أو الاكتظاظ السكاني بأنها زيادة معدلات المواليد، وانخفاض معدل الوفيات، وعدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات.

ويمكن القول، أن الزيادة السكانية من أخطر التحديات التي تواجه أي دولة بالعالم، نتيجة لما تسببه من تداعيات سلبية وخطيرة تؤثر على معيشة الفرد، وحركة التنمية وأيضًا الاقتصاد، والتي تؤدي إلى تناقص فرص التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، إن الزيادة السكانية مشكلة اجتماعية لها آثار سلبية عديدة، وتحتاج إلى تكاتف الجهود من كافة الجهات لمواجهتها بما في ذلك المؤسسات الإعلامية والدينية والاجتماعية والتعليمية والثقافية.

الزيادة السكانية 

كريم عادل

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيادة السكانية مشكلة معقدة، فكلما زاد عدد السكان يزداد معدل الفقر، حيث ينخفض نصيب الفرد من الدخل القومي، وهذا ينعكس سلبًا على معدلات الادخار والاستثمار، وذلك لعدم قدرة الدولة على توفير الأموال اللازمة التي تدفع معدلات الاستثمار إلى المستوى الذى يحقق النمو الاقتصادي المطلوب، وهذا يدفع الدولة إلى الاقتراض الخارجي مما يحملها أعباء إضافية تنعكس سلبًا على مستوى الخدمات المقدمة للأفراد.  

تداعيات الزيادة السكانية 

وذكر الخبير الاقتصادي، أن الزيادة السكانية تؤثر على سوق العمل حيث تزيد من قوة العمل المعروضة فى سوق العمل، وهذه الزيادة  تؤدى إلى ارتفاع معدلات البطالة وخفض فى مستوى الأجور ، كما أنها تؤدى إلى زيادة الاستهلاك من السلع والخدمات مقابل الانخفاض فى معدلات الدخل، الأمر الذى يشكل ضغوطًا على مسيرة التنمية الاقتصادية، وأيضا تؤدى إلى ظهور التجمعات السكانية العشوائية فى المدن الكبرى، مع افتقار هذه التجمعات إلى الخدمات الضرورية من صحية ومياه وصرف صحى وطرق وسكن ملائم ، الأمر الذى ينعكس سلبا على المستوى البيئي والاجتماعي والصحي.

إصلاح اقتصادي 

وتابع، مصر تتبنى حاليًا خطة إصلاح اقتصادي تهدف إلى تحقيق زيادة في معدلات

النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل وفيرة، وخفض عجز الموازنة العامة للدولة وخفض الدين الحكومي، بالإضافة إلى تعزيز شبكة الحماية الاجتماعية، واستمرار الزيادة السكانية بهذه الوتيرة سوف تعوق تنفيذ خطط الإصلاح الاقتصادي، وتؤدى إلى تراجع في  معدلات تحقيق الأهداف الموضوعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وبالتالي انخفاض معدل النمو الاقتصادي وانخفاض معدلات التنمية الاقتصادية مما ينعكس سلبًا على الفرد والمجتمع.  

مخاطر الزيادة السكانية 

وفى ضوء مخاطر الزيادة السكانية، أكد عادل، خطة وزارة التخطيط بهدف مواجهة هذه المشكلة وتأثيرها على كافة المستويات سواء على مستوى الأفراد او مؤسسات الدولة واتخاذ إجراءات قوية تعمل على تراجع وتيرة الزيادة لتجنب آثارها السلبية على الفرد والبيئة والمجتمع والتي تساهم في الحد من الزيادة السكانية السريعة والمستمرة، بما يساهم في حفظ جهود الدولة المصرية وثمار الإصلاح الاقتصادي، والحفاظ على مؤشرات اقتصادية إيجابية مستقرة كإنخفاض معدل البطالة والتضخم.

استيعاب الزيادة السكانية 

وذكر الخبير الاقتصادي، أن الخطة تشمل أيضًا الحفاظ على شبكات البنية التحتية الأساسية وشبكة الطرق والكباري والمواصلات التي تتكبد الدولة مبالغ طائلة سنويًا بهدف تطويرها وصيانتها لاستيعاب الزيادة السكانية المستمرة، وهو ما يساهم في تحقيق وفرة في بنود الانفاق في الموازنة العامة للدولة، وكذلك القدرة على تحقيق تنمية مستدامة من خلال الحفاظ على موارد الدولة وتحقيق الاستغلال الأمثل لها، بما يحقق الاستقرار والاستدامة للأجيال المقبلة.

موضوعات ذات صلة:

الباز: "العيل مش بيجي برزقه ولا حاجة"

تسجيل 6000 مولود يوميًا في مصر