رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بورصة السلع توفر الحماية لصغار المزارعين وتنهي الاحتكار

السلع
السلع

 تنطلق بورصة السلع المصرية، اليوم الأحد، إذ يتم طرح كميات كبيرة من القمح لبيعها إلى المطاحن عبر هذه البورصة، والتي تهدف إلى إتاحة السلع بسعر عادل وتوفير الحماية لصغار المزارعين وإنهاء الاحتكار، وتحقيق استقرار للأسعار.

 

 اقرأ أيضًا.. إعدام 147 طن أغذية و20 ألف لتر عصائر ومشروبات فاسدة

 

  يأتي ذلك في إطار جهود الدولة إذ أصدر مجلس الوزراء في يناير لعام 2020 القرار رقم 182، بمنح ترخيص للبورصة الجديدة وجهاز تنمية التجارة الداخلية والهيئة العامة للسلع التموينية لإنشاء "البورصة المصرية للسلع".

 تشمل السلع" القمح، الأرز الشعير، القطن، ومعادن مثل الذهب، ومن ثم يمكن إضافة سلع أخرى سواء كانت خدمية أو بترولية.

 يأتي انطلاق بورصة السلع المصرية بعد سنوات من الدراسة والإعداد، إذ تطرح هيئة السلع التموينية كميات من الأقماح للمطاحن عبر منصة البورصة، بشكل يحقق الشفافية، وهو ما يتم مرتين أسبوعيًا بالكميات المتاحة، بما لا يؤثر على الاحتياطي الاستراتيجي من السلع.

 خفض الأسعار:

 في هذا الصدد، قال حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن إطلاق بورصة السلع يعد أولى خطوات القضاء على الحلقات الوسيطة مما يؤدي إلى خفض أسعار السلع للمستهلكين، مشيرًا إلى أنها تسهم في عرض منتج بمواصفات قياسية، عن طريق جمع الإنتاج وطرحه في الأسواق بعد تصنيفه لدرجات عدة ليباع كل درجة بالسعر المناسب طبقًا للعرض والطلب مما يسهم في القضاء على احتكار التجار للسلع.

ابو صدام

 بورصة السلع:

 أضاف أبوصدام، في تصريحات خاصة لـ"بوابة

الوفد"، أن بورصة السلع المصرية تخلق سوق يُنظم تداول السلع القابلة للتخزين عبر سوق إلكتروني معلن يسهم في الإعلان عن الأسعار بشفافية، والذي يعد وسيلة جديدة لتسويق المنتجات الزراعية بسرعة فائقة ويخلق منافسة شريفة لبيع المنتجات الزراعية محليًا ودوليًا مما يمنع الاحتكار ويخفض تكلفة بيع السلع لصالح المنتج والمستهلك.

 السلاسل الوسطية:

 ذكر نقيب عام الفلاحين، أن بورصة السلع تقضي على السلاسل الوسيطة من السماسرة بنزاهة والتي تُحد من العشوائية في البيع بالمزادات بالأسواق وبطريقة آمنة مما يُزيد على ثقة المستهلك، لافتًا إلى أن انطلاق البورصة بالتوازي مع الوسائل الأخرى لتسويق المحاصيل يحل معظم المشاكل المرتبطة ببيع المحاصيل وتضع مصر على الخريطة العالمية لتداول السلع وتسهم في توفير السلع للمستهلكين طوال الوقت مما يساعد في تحقيق الأمن الغذائي، على حد قوله.

موضوعات ذات صلة:

طرح القمح الروسي للتداول بالبورصة اليوم و10 سلع منتظرة خلال أيام

التنمية المحلية تزرع 80 مليون شجرة بالمحافظات