رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اختفاء الأرز بفعل فاعل.. التجار يتحايلون على قرارات الحكومة بالملح والصلصة

بوابة الوفد الإلكترونية

 حالة من الارتباك لا يزال يعانى منها سوق الأرز رغم التدخلات الحكومية لحل مشكلة ارتفاع أسعاره وإحجام كبار التجار والمحتكرين عن طرح أنواع وماركات بعينها تصنف عالية الجودة، فرغم خضوع الدولة لابتزازهم ورفع سعر كيلو الأرز من ١٢و١٥ جنيها والاتفاق على سعر ١٨جنيها حتى بعد إعلان وزير التموين على مصيلحى بأنه تم التوافق على سعر ١٦ جنيها ونصف.. فيما سبق... إلا أن الأرز ما زال مختفيا من السوق وخاصة الماركات من الأنواع الفاخرة.. فى محاولة جديدة لابتزاز الدولة والمواطنين لرفع السعر حتى بعد وصوله لـ١٨ جنيها.

جولتنا على المحلات أكدت اختفاء الأرز ورداءة المتداول فى السوق وكشفت عن أساليب جديدة للتحايل حتى على السعر المحدد بـ١٨ جنيها، إذ تجبر بعض محلات السوبر ماركت الشهيرة المواطنين على شراء كمية لا تتجاوز الـ٢ك مع فرض أى نوع آخر من السلع مثل كيسين ملح أو صلصة وغيره حتى نجد فى النهاية وبحسب بسيطة أن الكيلو أبو ١٨ ج تعدى السعر ٢٠ جنيها وهكذا... إلى جانب رداءة الأنواع المطروحة للمستهلكين.. فى منافذ التموين والزراعة وحتى محلات الهايبر قد تجد كذلك نفس الأسعار المعلنة لكنها فى منتهى الرداءة.

الأرز مختفي.. حقيقة لا تزال قائمة أكدتها جولتنا ما بين مناطق مختلفة من فيصل والمعادى وحتى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.. حقيقة تؤكدها تصريحات مسئولى التموين أنفسهم.

على الغزاوى وكيل وزارة التموين بدمياط، خلال برنامج اليوم، المذاع على قناة دى إم سى صرح،

بأنه تم ضبط كميات مخالفة من الأرز فى كل أنحاء دمياط، مؤكداً كل يوم نضبط محاولات تهريب أرز دون تصريح.

وتابع أن هناك من يحاول تخزين الأرز من أجل رفع سعره فى المستقبل، وهناك دخلاء على تجارة الأرز، وهناك من باع أراضى ووضعها فى تجارة الأرز لأجل تخزينه لرفع الأسعار بالأسواق.

وقد.. سعت الحكومة لاتخاذ عدد من القرارات من شأنها توفير الأرز فى الأسواق وزيادة المعروض، وبالتالى السيطرة على الأسعار، عبر 3 قرارات اتخذتها الدولة كان آخرها قرار الأربعاء قبل الماضى بمشروع قرار، نص على استثناء الأرز من تطبيق أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022 بشأن تحديد سعر بيع الأرز الأبيض الفاخر العريض الذى لا تزيد نسبة الكسر فيه على 3%، على أن يكون معبأ تعبئة فاخرة، وألا يزيد سعر بيعه على 18 جنيها للكيلو.

ورغم قرارات الحكومة الرسمية المتتالية وحرص الحكومة على تشديد قبضتها على الأسواق، إلا أن الأرز ما زال مختفياً.