رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تنطلق غدًا.. نقيب الفلاحين يكشف أهمية إطلاق بورصة مصرية للسلع

بورصة مصرية للسلع
بورصة مصرية للسلع

 محاولة من وزارة التموين والتجارة الداخلية للسيطرة على الأسعار، وتنظيم تداول السلع الاستراتيجية، والحد من أزمات وتقلبات الأسواق، تنطلق غدًا الأحد البورصة المصرية للسلع وذلك بطرح هيئة السلع التموينية كميات من الأقماح للمطاحن عبر منصة بورصة السلع.

 

اقرأ أيضًا.. حقيقة تقليص حصة المواطن من الخبز المدعم على البطاقات التموينية

 

وتعد بورصة السلع الحاضرة سوق منظمة لبيع وشراء سلع تجمع البائعين والمشترين مباشرة للتعامل من خلال آلية المزاد، بما يمكن المشترى من تسلم الكميات التي اشتراها كبضاعة حاضرة.


وترصد "بوابة الوفد"  ابرز المعلومات عن البورصة المصرية للسلع 


- يتم إتاحة وتوفير السلع بأسعار تعكس تفاعلًا حقيقيًا لقوى العرض والطلب بما يضمن توفير حماية لحقوق المنتجين والمستهلكين.


- تعمل على تنظيم تداول السلع القابلة للتخزين، مع الحد من هيمنة وسيطرة بعض المتعاملين على سلعة معينة والتحكم في سعرها.


- تقوم البورصة المصرية للسلع علي وضع آلية هامة لتسعير السلع من خلال آليات السوق والمتمثلة في العرض والطلب، وآلية لتجميع البيانات تدريجياً عن المتعاملين، والمخازن التي ستستخدم كمخازن مؤهلة للتعامل في البورصة.


- جمع بيانات عن الكميات المعروضة والمطلوبة وموسمية التداول وأسعار التداول الحاضر للسلع.


- تحقق بورصة السلع فائدة للمزارع من خلال وجود سوق منظم للسلع قد يحفز الزراعة للسلعة المتداولة، نظراً لوجود بيانات تفصيلية عن عمليات تداول هذه السلع تمكن المزارع من التخطيط الزراعي.


- يسهم إنشاء بورصة السلع في حث المخازن على التطوير نظرًا للرغبة المتوقعة من المشاركة في هذا السوق كأحد المخازن التي ستوافق عليها شركة البورصة المصرية للسلع.


- تهدف بورصة السلع الى زيادة قدرة الدولة على تخطيط احتياجاتها من السلع الأساسية التي قد تكون متداولة في السوق نظرًا لتوافر البيانات عن هذه التداولات.


- هناك سلع وخدمات سيتم تداولها بالبورصة، وهي القمح، الأرز الشعير، القطن، معادن الذهب، وبتروكيماويات، إضافة إلى خدمات أخرى لم يتم تحديدها.

 

 

نقيب الفلاحين:  البورصة السلعية هي أول خطوات القضاء
على الحلقات الوسيطة

 


وفي هذا الصدد رحب الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين  باطلاق البورصه السلعيه لافتا إلى أن البورصه السلعيه هي اول خطوات القضاء على الحلقات الوسيطه مما يؤدي الي خفض اسعار السلع للمستهلكين.

 

واضاف ابوصدام في تصريحات خاصة ل "بوابة الوفد"  أن البورصه السلعيه سوف تساهم في عرض منتج بموصفات قياسيه حيث يجمع الانتاج ويطرح للعامه بعد تصنيفه الي عدة درجات ليباع كل درجه بالسعر المناسب طبقا للغرض والطلب مما يقضي علي استغلال واحتكار التجار للسلع. 

واشار نقيب عام الفلاحين إلي أن البورصه السلعيه تخلق سوق ينظم تداول السلع القابله للتخزين عبر سوق اليكتروني معلن يساهم في الاعلان عن الاسعار بشفافية 
ويعتبر وسيله جديده لتسويق المنتجات الزراعيه بسرعه فائقه ويخلق منافسه شريفه لبيع المنتجات الزراعيه محليا ودوليا  مما يمنع الاحتكار ويخفض تكلفة بيع السلع لصالح المنتج والمستهلك قاضيا علي السلاسل الوسيطه من السماسرة بنزاهة تحد من العشوائية في البيع بالمزادات بالأسواق وبطريقه امنه فيها ثقه للمتعاملين. 

واكد حسين عبدالرحمن ان انطلاق البورصه السلعيه بالتوازي مع الوسائل الاخري لتسويق المحاصيل يحل معظم المشاكل المرتبطه ببيع المحاصيل 
وتضع مصر علي الخريطة العالميه لتداول السلع وتساهم في توفير السلع للمستهلكين طوال الوقت  مما يساعد في تحقيق الأمن الغذائي.