رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأزهرى: ربط العمالة فى السعودية والخليج "إلكترونيًا"

أخبار وتقارير

الأربعاء, 01 مايو 2013 11:23
الأزهرى: ربط العمالة فى السعودية والخليج إلكترونيًاخالد الأزهري
الرياض - أ ش أ:

أكد وزير القوى العاملة والهجرة خالد الأزهري أن الربط الالكترونى للعمالة في السعودية والخليج هو بداية الطريق نحو ضمان حقوق المصريين والحفاظ على كرامتهم.

وقال وزير القوى العاملة - في حوار مع صحيفة "الجزيرة" السعودية اليوم- "إن مصر تسعى لعمل "تشريع عربي موحد"، وهي آلية عربية للتشغيل وآلية عربية لتبادل الأيادي العاملة في كل الأقطار العربية، كما يجرى بحث الربط الالكترونى بين العامل المصرى وصاحب العمل في السعودية وباقى دول الخليج اسوة بما حدث مع الاردن وليبيا.
وأضاف أن صاحب العمل يلتقى مع العامل إلكترونياً فيتم اختيار العامل من خلال مهاراته ويرسل إلكترونياً العقد بعد توقيعه وتوثيقه من الدولة ليقوم العامل بالتوقيع من خلالنا ويعاد إرساله إلكترونيًا.
وأوضح الازهرى أنه إذا نفذنا الربط الإلكتروني ستكون هذه أول خطوة في الحفاظ على مهارة العامل المصري في السعودية وراتبه وكرامته وتحقق لصاحب العمل الكثير من المزايا أهمها أن صاحب العمل سوف يتوصل إلى العامل ذي المهارة المطلوبة في المهنة المطلوبة تحديداً كما سيعود ذلك بالزيادة الإنتاجية والقيمة المضافة على صاحب العمل".
وأشار إلى أنه على اتصال دائم مع نظيره السعودى المهندس عادل فقيه لبحث أوضاع العمل والعمالة المصرية ومناقشة الأسس والقواعد التي ستتم بناء عليها استقدام العمالة المصرية لموسم الحج القادم، منوها بأن السعودية من أقل دول العالم من حيث قضايا ومشاكل العمالة

المصرية، حيث انها تحتضن مليون و200 ألف عامل مصري فيما أن جملة المشاكل العمالية تبلغ حوالى الف مشكلة وهى نسبة محدودة جدا.
وحول المشاكل الجنائية؟ قال الازهرى"المشاكل العمالية بعيدة عن المشاكل الجنائية التى يقول فيها القضاء كلمته وثقتي دائما -كما هي في القضاء المصري- أن القضاء السعودي نزيه ولا يمكن أبدا لا إنسانياً ولا أخلاقياً ولا دينياً أن يظلم أحدا، هذا الأمر لا جدال فيه".
واكد أن من أهم ما يميز العلاقة السعودية المصرية على المستوى العمالي أن كثيراً من المشاكل العمالية تحل بمجرد الاتصال بصاحب العمل من خلال الحوار والحلول الودية.
وحول مشروع الجسر المقترح، قال الازهرى إنه عرض منذ فترة إنشاء جسر بري بين مصر والسعودية وإن شاء الله سيتم ، وأعتقد أن هذا الجسر إذا ما تم سوف يصل الكثير من الأمور بين البلدين وهومشروع ضخم وقيم ونتمنى تنفيذه لاهميته الاقتصادية والإنسانية


 

أهم الاخبار