رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالتزامن مع الانتخابات.. حالات سقوط عضوية الطلاب داخل الاتحاد

انتخابات الطلاب
انتخابات الطلاب

انطلقت انتخابات اتحاد الطلاب صباح اليوم الخميس في كل جامعات مصر، حيث تم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات، ثم إعلان الكشوف المبدئية يوم 27 نوفمبر، وتلقي طلبات الطعون يوم 28 نوفمبر، وفحص الطعون يوم 29 نوفمبر، وذلك وفقًا لما أعلنه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

اقرأ أيضًا.. طلاب جامعة القاهرة يحتشدون من أجل الوطن

 

ويتم إعلان الكشوف النهائية يوم 30 نوفمبر، وتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم الأول من شهر ديسمبر المقبل، إذ سيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل، وتجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر.

انتخابات

وتُجرى أيضًا انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر، وتجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر، وتنتهي انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبرالمقبل، إذ استعدت كافة الجامعات اليوم لاجراء الانتخابات في الموعد المحدد لها.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي حالات سقوط عضوية الطلاب داخل الاتحاد في سطور: 

 

- ووفقًا للائحة الطلابية، فقد نصت المادة رقم 332 لسنة 2017، على أن تسقط عضوية الاتحاد عن كل عضو يتخلف عن حضور الاجتماعات لمدة ثلاث جلسات متتالية، أو خمس جلسات غير متتالية دون عذر يقبله المجلس أو الجنة.

- وهناك بعض الجزاءات التي حددها اللائحة الطلابية في

حالة ثبوت مخالفة في حق العضو، لتكون كالاتي: 

 

- لفت النظر

- وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد لمدة أقصاها شهرين

- إسقاط العضوية عن المنصب الذي يشغله

- وأشارت المادة إلى أنه لا يعتبر الجزاء نهائيًا إلا بعد اعتماده من لجنة خماسية، يصدر بتشكيلها قرار من السلطة المختصة برئاسة أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الحقوق وعضوية اثنين من أعضاء مجلس الاتحاد المعني وعضوين قانونيين من الإدارة القانونية ينتدبا لهذا الغرض.

- كما تنتهي عضوية الطالب في حالة فقد أحد شروط الترشح أو الاستقالة أو التخرج أو الوفاة.

- وفي حالة إسقاط العضوية أو سحب الثقة عن رؤساء الاتحادات أو نوابهم أو الأمناء أو الأمناء المساعدين أو تحقيق إحدى حالات انتهاء العضوية في شأنهم، يتم انتخاب بديل لهم خلال خمسة عشر يوما من تاريخ خلو المنصب.

موضوعات ذات صلة:

التعليم تشارك في المؤتمر العالمي للتربية في الطفولة المبكرة

تشكيل لجنة لرصد الكيانات التعليمية الوهمية