رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الشباب يودعون الوظيفة «الميرى»

أخبار وتقارير

الأربعاء, 23 نوفمبر 2022 20:43
الشباب يودعون الوظيفة «الميرى»
كتب:- خالد حسن

قنا وأسيوط والإسكندرية تدشن برامج تدريب مهنية

 

فى الماضى كانت وظيفة وزارة القوى العاملة هى توظيف شباب الخريجين فى المصالح الحكومية والمنشآت الرسمية إذ كانت السمة الغالبة بين أجيال الماضى بما يسمى بانتظار جواب القوى العاملة، ورغم أن وظيفة الخريج الجامعى كانت مضمونة بخطاب القوى العاملة إلا أن هذا الخطاب لم يخلُ من العيوب والانتقادات إذ كان يوجه الشباب إلى مناطق وجهات فى غير تخصصاتهم ورغم أنها وظيفة مضمونة ولكنها غالبا ما تصيب الشاب بحالة إحباط لعدم تحقيق طموحه فى العمل بتخصصة.

هذا ما كان يحدث فى الماضى إلا أن الأمر تغير تماما مع تضخم أعداد الموظفين واهتراء الجهاز الإدارى وتكدسه وتركت وزارة القوى العاملة مهمة توظيف الحكومة وتفرغت لمتابعة منشآت القطاع الخاص والعام وكيفية الحفاظ على العمال ووسائل العمل.

أما التوظيف فتولى القطاع الخاص مسؤوليته.. ولكن لم تتخلَّ الوزارة مطلقا عن متابعة هذا القطاع الخاص الهام والذى فصل قانون العمل ١٢ لسنة ٢٠٠٣ حقوقه وواجباته مع كل التعديلات التى مرت عليه وتبقى أهم وظيفة لوزارة القوى العاملة وهى التدريب المهنى الذى يؤهل العامل والفنى لسوق العمل.

وبالفعل أعلنت الوزارة عن تدريب شباب على مهن يحتاجها سوق العمل بجميع المحافظات وأنشأت أهم مشروعاتها وهو مشروع التدريب المتنقل عن إعداد سيارات مجهزة بأجهزة تدريب وعليها خبراء لتعليم وتدريب الشباب على مختلف المهن.

وتم إعلان جميع مديريات وزارة القوى العاملة بقرارات التدريب حيث حرص وزير القوى العاملة حسن شحاتة على المتابعة اليومية لمراكز التدريب الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة لخلق أسواق عمل جديدة فى الداخل والخارج أيضا من المصريين والذين اشتهر عمالها بأنهم أفضل عمالة.

وفى محافظة قنا تم الإعلان عن بدء التدريب المهنى لـ80 شابًا وفتاة بمركز التدريب المهنى فى قفط التابع لمديرية القوى العاملة بينهم ثلاثة من ذوى القدرات الخاصة، وفتاتان بمهنة صيانة المحمول والتركيبات الكهربية، وذلك بعد اعتماد خطة التدريب للعام الجديد، والتوجيهات الرئاسية لتوفير حياة كريمة لكل المواطنين.

وأوضح أحمد جابر مدير مديرية القوى العاملة بقنا، أن التدريب المهنى من الملفات التى وجه وزير القوى العاملة حسن شحاتة بدعمها، والبدء فى تنفيذ الدورات التدريبية المجانية للشباب بشتى ربوع الجمهورية من خلال مراكز التدريب ووحدات التدريب الثابتة والمتنقلة التابعة لمديريات القوى العاملة بشتى المحافظات، لتزويد الشباب بحرفة أو مهنة يستطيعون من خلالها الاندماج فى سوق العمل والحصول على مصدر دخل يواجهون به متطلبات الحياة اليومية.

وأضاف مدير المديرية أنه فى إطار ذلك قامت المديرية ببدء ٤ دورات تدريبية مجانية فى مجال «صيانة المحمول، التركيبات الكهربائية، السباكة،

ولحام وتشكيل المعادن» على أحدث الآلات والمعدات وتحت إشراف مدربين على قدر عالٍ من الكفاءة، منوها بأنه سيتم البدء فى تدريب 20 شابا وفتاة بقسم الساحة، ليصل عدد المستفيدين من المرحلة الأولى للتدريب المجانى الى 80 متدربا.

وفى أسيوط أعلنت مديرية القوى العاملة عن بدء الدورات التدريبية على 6 مهن يحتاجها سوق العمل بالمحافظة، وذلك فى مراكز التدريب المهنى ووحدة التدريب المتنقلة، فى إطار جهود الوزارة للاهتمام بالشباب فى كافة المجالات وإعداده وتأهيله لسوق العمل وريادة الأعمال.

أوضح مدير المديرية حازم على حسن، أنه تم عقد الدورات التدريبية على مهن التبريد والتكييف، وصيانة الأجهزة المنزلية، وصيانة الدش، وصيانة المحمول، وصيانة الحاسب الآلى بمركز التدريب المهنى، وبدء دورة أخرى على مهنة التفصيل والحياكة بوحدة التدريب المتنقلة الموجودة بمركز البدارى ضمن مبادرة مهنتك مستقبلك، والمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وفى محافظات بحرى أعلنت مديرية القوى العاملة بمحافظة الإسكندرية عن بدء التدريب المهنى على مجموعة من المهن التى يحتاجها سوق العمل بمراكز التدريب المهنى بالهانوفيل والحضرة ومحرم بك، بالاضافة إلى وحدة التدريب المتنقلة الموجودة بالمحافظة، فى إطار جهود وزارة القوى العاملة وسعيها لتطوير مهارات الشباب واستثمار قدراتهم.

وأوضح مدحت الغمراوى مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، عن بدء التدريب على مهنة التفصيل والحياكة بمركز التدريب المهنى بالهانوفيل لـ١٨ متدربة، وعلى مهنة صيانة الأجهزة المنزلية لـ١٥ متدربا بمركز تدريب الحضرة، و٢٠ متدربة على مهنة التفصيل والحياكة، و١٦ متدربا على مهنة صيانة الحاسب الآلى بمركز تدريب مهنى محرم بك، فضلاً عن ٢٠ متدربة على التفصيل والحياكة بوحدة التدريب المتنقلة المتنقلة كما تم عقد الاختبار النهائى لـ١٤ متدربا على مهنة كهرباء التركيبات بالوحدة بعد انتهاء تدريبهم.