رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

د.إنجي إبراهيم "استشاري الباطنة" تكشف الأسرار الخفية لمرض الكوليرا

د.إنجي إبراهيم استشاري
د.إنجي إبراهيم استشاري الأمراض الباطنة جامعة القاهرة

 كشفت د.إنجي إبراهيم استشاري الأمراض الباطنة جامعة القاهرة أسرار مرض  الكوليرا، موضحة أنه مرض بكتيري عادة ما ينتشر عن طريق الماء الملوث ويتسبب في الإصابة بإسهال وجفاف شديد، وإذا لم يتم علاجها فإنها يمكن أن تكون قاتلة حتي لدي الأشخاص الذين كانوا أصحاء.

 

 اقرأ أيضا.. الكوليرا تفتك بالدولة الكاريبية الفقيرة


وأضافت أنه لا يمرض أغلب المصابين ببكتيريا الكوليرا ولا يعرفون أنهم أصيبوا بالعدوى أساسا ولكن البكتيريا توجد في برازهم لفترة تصل إلى 14 يوما، وبذلك فإنهم قد ينقلون العدوى للآخرين.

 

وعن أعراض الكوليرا، قالت دكتورة إنجى أن أولها الإسهال ويحدث فجأة ويسبب فقدان جزء كبير من سوائل الجسم يصل إلى 1 لتر في الساعة ويكون باهت ويشبه بمياه الأرز، وكذلك الغثيان والقئ.

 

والعرض الثانى هو الجفاف ويحدث بعد ساعات من ظهور الأعراض، ويسبب فقدان المعادن  المسؤولة عن توازن السوائل بالجسم.

 

وأشارت إلى أن الماء يعد مصدر اساسي للعدوى ولكن تناول المأكولات البحرية خاصة القشرية النيئة أو غير المطهية جيدا والفواكه والخضروات التي لا يتم تقشيرها وكذلك الحبوب في المناطق التي تنتشر بها الكوليرا من مصادر العدوى أيضا.

وأكدت أن عوامل الخطر تتمثل فى انخفاض حمض المعدة  خاصة لدى الأطفال وكبار السن ومن يتناولون مضادات الحموضة، وكذلك

فصيلة الدم "o" لأسباب غير معروفة، والعدوي المنزلية إذا كنت تعيش مع شخص مصاب.

 

وعن طرق الوقاية، قالت استشارى الباطنة إنه من الضرورى غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر، وشرب المياه الآمنة فقط، وتعد المشروبات الساخنة آمنة بشكل عام،  كما يجب تناول الطعام مطهي جيدا والفواكه والخضروات التي يمكنك تقشيرها بنفسك مثل الموز.

 

وعن وجود لقاح للكوليرا، قالت دكتورة إنجى إن لقاح الكوليرا متوفر ويتم تناوله عن طريق الفم في  بلدان عدة، وعادة ما يعطي للمسافرين إلى الأماكن الموبوءة قبل السفر بما لا يقل عن 10 أيام. 
 
وأشارت إلى أنه تم القضاء على الكوليرا في البلدان الصناعية عن طريق معالجة المياه والصرف الصحي الحديث إلا أنها لا تزال موجودة في بعض بلدان إفريقيا وجنوب شرق آسيا.

 

لمزيد من أخبار وتقارير الوفد اضغط هنا