عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل.. وصية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

بوابة الوفد الإلكترونية

دائمآ الحديث عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة  دائمآ يثير حاله من الجدل داخل المجتمع المصرى ، ليظهر لنا فنانين وشخصيات عامة واعضاء بالبرلمان يطالبون بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة ، وعن أحقية التصرف في اعضاء الجسد بعد الوفاة ، تجدد النقاش قالت إيناس عبدالحليم، رئيس لجنة قانون التبرع بالأعضاء بلجنة الصحة

 

اقرأ ايضًا:- دول إجازت التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

 

أشارت رئيس اللجنه ، ان أول لجنة شكلت للتبرع بالأعضاء كانت في عام 2018 ، حيث توثيق التبرع بالأعضاء هو اقترح أحد النواب، إضافة إلى اقتراح بإضافة خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين حال رغب الشخص أو لا يرغب في التبرع بعد وفاته.

 

واوضحت ان " لازم ده كله يكون مثبت، وكل تعاملنا بقت بالرقم القومي، وده يسهل عملية تسجيل الناس المتبرعين، ويسهل قائمة انتظار المتبرعين بالأعضاء، وتكون العملية بسهولة للتبرع بالأعضاء بعد الوفاه مباشرة".

 

ووتابعت أنها قامت بالتوقيع على التبرع بجميع أعضاءها بعد الوفاة، وهو الأمر الذي سيتم إثباته وسيكون موجود، مضيفة:"ياريت الإعلام يشارك معانا لتوعية الناس".

 

ومن جانبها كشف عضو في اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة المصرية، أن توقيع الشخص على نموذج الوصية الذي أقرته اللجنة أخيرا، للتبرع بأعضائه بعد الوفاة، لا يمنع أهله قانونا من عرقلة عملية التبرع إذا رفضوها.

 

تفاصيل تحرير الوصية:

 

تنص الوصية على إقرار الشخص مصري الجنسية بالتبرع بعد وفاته بأعضاء جسده وأنسجته وأي جزء منهم يمكن زرعه مستقبلا، وفقا للتقدم العلمي للمحافظة على حياة شخص مصري الجنسية أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جسده .

تضمنت الوثيقة أن الإقرار تم بإرادة حرة مستنيرة من الشخص لا يشوبها تدليس، وأنه لا يجوز لأي من ورثته الحصول على أي منفعة أو المطالبة بأي مقابل مادي أو عيني جراء تنفيذ هذه الوصية.

 

 

تم تحرير تلك الوصية وفقا لأحكام القانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم زراعة الأعضاء البشرية ويخضع التبرع لجميع أحكام هذا القانون.

 

ووفقآ لتصريحات صحفية سابقة  لموقع " سكاى نيوز عربية " قال عضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة المصرية، الدكتور عمرو عبد

العال ، إن إصدار اللجنة لوثيقة الوصية ليس هدفه تشجيع الناس على التبرع بأعضائهم بعد الوفاة، ولكنها يمكن أن تشجعهم على القراءة عن الأمر وفهم جميع تفاصيله.

 

هذه الوصية تم إصدارها كتسهيل على الناس المقتنعة بعملية التبرع، وبدلا من ذهابهم إلى الشهر العقاري وإتمام إجراءات طويلة وفيها قدر من التعسف، فهذه الوصية ستكون متاحة في مكاتب خاصة بلجنة زراعة الأعضاء بالمستشفيات والوحدات الصحية.

بمجرد توقيع الشخص على وصية التبرع سيحصل على بطاقة تبرع تابعة لوزارة الصحة ومرتبطة بوزارة الداخلية نظرا لتضمنها الرقم القومي للشخص، وكل ذلك بغرض تسهيل الخطوات على الراغبين في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة.

 

برغم أن تلك الوصية لها قوة قانونية وتوثق رغبة المتبرع بشكل قانوني، إلا أنه في حال عدم اقتناع أهله بعد وفاته بعملية التبرع ورفضهم لها فتلك الوصية لا تمنعهم من ذلك، ولهم الحق في منع إتمام عملية التبرع، واللجنة العليا لزراعة الأعضاء لا تستطيع معارضتهم، لأن اللجنة ليست في صدام أو خلاف مع أحد بل غرضها التسهيل على المقتنعين بعملية التبرع.

 

ردود الفعل على إصدار وثيقة الوصية كانت إيجابية جدا، لدرجة أن أعضاء لجنة زراعة الأعضاء كانوا في نقاش حولها مع لجنة الصحة بالبرلمان، وجميع النواب الموجودين والمنتخبين من دوائرهم طلبوا توقيعها على الفور، ما يعني أن تأثير ذلك سيكون إيجابيا وكبيرا بين ناخبيهم.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new