رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الأرز في المجمعات الاستهلاكية للجميع.. متوفر وسعره رخيص

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 22 نوفمبر 2022 22:02
الأرز في المجمعات الاستهلاكية للجميع.. متوفر وسعره رخيصالأرز
كتب- باسل عاطف

شهد السوق المصرية في الاَونة الأخيرة ارتفاع سعر الأرز بشكل كبير من قبل بعض التجار، وبرروا ذلك جراء ارتفاع سعر الدولار والحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على الاقتصاد عالميًا.

 

اقرأ أيضا.. الحبس سنة وغرامة تصل لـ2 مليون جنيه لمحتكري الأرز

 

ومن جانبه قال محمد أبو مندور، رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إنه لا توجد أزمة أرز في مصر، لافتا إلى أن وزارة التموين تطرح كميات كبيرة من الأرز في منافذها والمجمعات الاستهلاكية.

 

وأضاف أبو مندور في مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين في برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار"، أنه تم طرح 50 ألف طن خلال شهر سبتمبر وأكتوبر الماضي في منافذ وزارة التموين.

 

 وتابع رئيس القطاع التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أنه لا يجوز حجب الأرز؛ لأنه سلعة استراتيجية هامة في السوق المصري، قائلا "مفيش مجمع استهلاكي  من أسوان لإسكندرية لا يوجد بها أرز والأرز متوفر في المجمعات الاستهلاكية ".

 

وكان قد أصدر ‏الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏قرارً وزارياً بشأن ضوابط وإجراءات التعامل مع سلعة الأرز ‏باعتباره من المنتجات الاستراتيجية.

 

وقد شمل القرار في ‏مادته الأولى ضرورة إلزام حائزي سلعه الارز الشعير بأخطار ‏مديريات التموين والتجارة الداخلية المختصة من (مزارعين ‏وتجار ومضارب وغيرهم ) ببيانات الأرز المخزنة لديهم

طبقا ‏للنموذج المعد لذلك، كما شمل القرار أيضا إلزام حائزي الأرز ‏الأبيض بأخطار مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة ‏بأماكن تخزينه المنفصلة عن أماكن البيع المباشر للجمهور ‏ويجب ان يتضمن الإخطار  الغرض من التخزين ‏والكميات المخزنة ونوعيته سواء كان رفيع الحبة او عريض ‏الحبة ، بالإضافة إلى بيان بالكميات المعبئة منه والمعدة ‏للتداول والبيع للمستهلك والإفصاح عن اي تعاقدات او ‏اتفاقات تخص الكمية المخزنة طبقا للنموذج المعد لذلك.

 

‏وشمل القرار الوزاري انه يحظر حجب الأرز عن التداول ‏سواء من خلال إخفاءه او عدم طرحه للبيع او الامتناع عن ‏بيعه بأي صورة من الصور عدا الاستعمال الشخصي كما ‏شمل القرار بمنح الحائزين لسلعة الارز مهلة اسبوع تبدأ من ‏تاريخ اصدار هذا القرار الذي صدر بتاريخ 19/11/2022 ‏للانتهاء من اخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية ‏المختصة على مستوى الجمهورية.