عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منع بيع مشروبات الطاقة في المدارس.. الأسباب والدوافع

بوابة الوفد الإلكترونية

انتشرت في الفترة الأخيرة إقبال الطلاب على شراء مشروبات الطاقة بصورة كبيرة في بعض المدارس؛ ونظرا لخطورتها الكبيرة على الصحة العامة، حذرت وزارة الصحة ومؤسسات تعليمية من خطورة تناول مشروبات الطاقة؛ لأنها تسبب أمراضا كارثية تصل إلى الوفاة.

 

اقرأ أيضًا.. حظر بيع مشروبات الطاقة داخل المدارس

 

أضرار مشروبات الطاقة

 

وتحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين والتورين التي تستخدمها الشركات الطبية في صناعة الأدوية، لعلاج زيادة ضربات القلب.

 

مشروبات الطاقة تحتوي عادةً على كميات كبيرة من الكافيين والسكريات المضافة والإضافات الآخرى والمنشطات مثل الجوارانا والتوراين وإل كارنيتين.

 

يمكن لهذه المنبهات أن تزيد من اليقظة والانتباه والطاقة ، فضلا عن زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس.

 

غالبًا ما يتناول الطلاب هذه المشروبات لتوفير دفعة إضافية في الطاقة، ومع ذلك يمكن أن يكون للمنشطات الموجودة في هذه المشروبات تأثير ضار على الجهاز العصبي.


جميع مشروبات الطاقة تستهدف رفع مستوى النشاط الجسدي والذهني، إذ أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وتدخل مادة التورين التي تسبب عند إضافتها للكافيين في أضرار كثيرة للصحة.

 

يؤدي تناول مشروبات الطاقة إلى زيادة الشعور بالقلق والتوتر، كما أنها تُساعد في زيادة الوزن بشكل سريع عند الإفراط في شربها.

 

الأطفال التي تتناول مشروبات الطاقة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالصداع النصفي المزمن.

 

ومن أعراض الإفراط في مشروبات الطاقة، الغثيان والقئ المتكرر، إذ إن هذه المشروبات تؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل سلبي.


لا تحتوي مشروبات الطاقة على أي قيمة غذائية، لذا فهي غير مناسبة للأطفال وصغار السن، وفي بعض الحالات تسبب الإدمان، بسبب إنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

 

مشروبات الطاقة تتكون من 250 مللي، يتراوح مقدار الكافيين فيها من 80 لـ 100 مللي، في حين أن فنجان القهوة يحتوي على 14 مللي كافيين فقط، مما يجعلها تعادل 6 أضعاف فنجان القهوة الواحد.

 

مشروبات الطاقة ليست ممنوعة بشكل عام، ولكن لها استخدامات معينة في توقيت معين، والأهم أن يتم تناولها بكميات معقولة، ويمكن استخدامها في حالة بذل مجهود كبير يحتاج لحرق السكريات، أو أثناء الذهاب للجيم.

 

التربية والتعليم تمنع بيع مشروبات الطاقة في المدارس


وبعد انتشار مشروبات الطاقة بين طلاب المدارس ومدى خطورتها على صحتهم قررت وزارة التربية والتعليم منع بيع مشروبات الطاقة داخل المدارس.

 

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن مشروبات الطاقة لا تتناسب مع الفئات العمرية الأقل من 18 عاما والوزارة حريصة على حماية الطلاب من تناول المنتجات التي تضر بصحتهم.

 

مشروبات الطاقة في أمريكا

 

الولايات المتحدة حددت السن المصرح له تناول مشروبات الطاقة من سن الـ 18 فما فوق، بإعتبارهم أشخاص بالغين يستطيعون اتخاذ قراراتهم دون الحاجة للرقابة عليها، ومن هم دون سن الـ 18 لا يسمح لهم بتناولها.