رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لقاء السيسي وأردوغان.. ذوبان الجليد في العلاقات المصرية التركية

السيسي مع نظيره التركي
السيسي مع نظيره التركي

افتتحت فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم  مساء أمس الأحد في دولة قطر، وذلك وسط حضور بارز من القادة العرب ومشجعي كرة القدم التي تقام في الفترة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبل وعلى رأسهم الرئيس السيسي، وأيضًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يصل إلى الدوحة لحضور حفل افتتاح كأس العالم 2022

 

وعلى هامش البطولة، كان هناك لقاء ثنائي بين الرئيس السيسي ونظيره التركي الذي صافحه وأجرى معه لفترة وجيزة محادثات معه ومع قادة آخرين بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله.

 

وفي هذا الصدد، وصف الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره التركي أردوغان" ذوبان الجليد" في العلاقات المصرية التركية، بعدما شهدت تلك العلاقات توترًا شديدًا خلال السنوات الماضية.

اكرام بدر الدين

لقاءات بين البلدين 

وأضاف بدر الدين خلال تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن هذا اللقاء لم ينتهي عند هذا الحد، ولكن سيعقبه لقاءات

أخرى في مناسبات أخرى، مشيرًا إلى أن الخلاف بين القاهرة وأنقرة ليس من حيث المبدأ ولكن هو خلاف قضايا سياسية إذا حُلت الخلافات تعود الأمور إلى طبيعتها كما كانت عليه في السابق.

 

علاقات تاريخية 

 

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن هناك تشابه كبير بين الدولتين من حيث أن كلاهما دولة إقليمية مؤثرة وإسلامية وتربطهما علاقات تاريخية، مشيرًا إلى أنه إذا لم يحدث تدخل تركي في الشأن المصري وحُلت الخلافات السياسية ستعود العلاقات إلى نصابها، على حد قوله.

موضوعات ذات صلة:

تعليق عمرو أديب على لقاء السيسي وأردوغان في قطر (فيديو)

قمة مصرية تركية بين السيسي وأردوغان في قطر