رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة تحذر من مخاطر مسكنات الألم

 أدوية تسكين الآلام
أدوية تسكين الآلام

 أفادت دراسة مهمة حول "أثر مقلق" لأكثر أدوية تسكين الآلام انتشارًا في العالم، إذ يمكنها أن تفعل أكثر بكثير من مجرد التخلص من الصداع.

 

 اقرأ أيضًا.. التفاصيل الكاملة للتقديم في وظائف وزارة التموين

 

 فيما يرفع أسيتامينوفين، المعروف أيضًا باسم الباراسيتامول، إذ يباع على نطاق واسع تحت الاسمين التجاريين تايلينول وبانادول، أيضًا من المخاطرة.

 

 التغيرات في سلوك الناس:

 

 وبحسب الدراسة فقاست التغيرات في سلوك الناس عندما يكونون تحت تأثير الأدوية الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

 أنشطة محفوفة بالمخاطر:

 

 كشف عالم الأعصاب بالدوين واي، من جامعة ولاية أوهايو، عندما نشرت النتائج: "يبدو أن الأسيتامينوفين يجعل الناس يشعرون بمشاعر أقل سلبية عندما يفكرون في أنشطة محفوفة بالمخاطر، فهم لا يشعرون بالخوف".

 

 عقار الأسيتامينوفين:

 

 ومع ما يقرب من 25% من السكان في الولايات المتحدة يتناولون عقار الأسيتامينوفين كل أسبوع، فإن خفض إدراك المخاطر وزيادة المخاطرة من الممكن أن يكون لهما آثار مهمة على المجتمع.

 

 تأثيرات عقار الأسيتامينوفين:


 أشارت النتائج من مجموعة متزايدة من الأبحاث، إلى أن تأثيرات عقار الأسيتامينوفين على تقليل الألم تمتد أيضًا إلى العمليات النفسية المختلفة، ما يضعف تقبل الناس لإيذاء المشاعر، ويجعلهم يعانون من انخفاض التعاطف، وحتى من ضعف الوظائف المعرفية.

 

 القدرة العاطفية للأشخاص:

 وعلى نفس النحو، يشير البحث إلى أن القدرة العاطفية للأشخاص على إدراك وتقييم المخاطر يمكن أن تتأثر عندما يأخذون عقار الأسيتامينوفين.

 

 التأثيرات قد تكون طفيفة:

 

 وعلى الرغم من أن التأثيرات قد تكون طفيفة، إلا أنها تستحق الذكر بالتأكيد، نظرًا لأن عقار الأسيتامينوفين هو أكثر مكونات العقاقير شيوعًا في أميركا، وموجود في أكثر من 600 نوع مختلف من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

 جرعة واحدة من الأسيتامينوفين:

 

 وخلال الكثير من التجارب التي تضمنت أكثر من 500 طالب جامعي كمشاركين، قام واي

وفريقه بقياس كيفية تأثير جرعة واحدة من الأسيتامينوفين (الجرعة القصوى الموصى بها للبالغين) على سلوكهم في لحظات المخاطرة، مقارنة بالأدوية الوهمية التي تم إعطاؤها عشوائيا لمجموعة التحكم.

 

 الدواء الوهمي:

 

 كشفت النتائج أن الطلاب الذين تناولوا عقار الأسيتامينوفين انخرطوا بشكل ملحوظ في خوض مخاطر أكبر في أثناء التمرين، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي التي كانت أكثر حذرًا وتحفظًا.

 

 متوسط النتائج:

 

 استنادًا إلى متوسط النتائج عبر الاختبارات المختلفة، وصل الفريق إلى أن هناك علاقة كبيرة بين تناول عقار الأسيتامينوفين واختيار المزيد من المخاطر، حتى لو كان التأثير الملحوظ طفيفًا.

 

 التأثيرات الواضحة للعقار:

 

 وعلى الرغم من ذلك، فإنهم يعترفون أن التأثيرات الواضحة للعقار على سلوك المخاطرة يمكن أيضًا تفسيرها من خلال أنواع أخرى من العمليات النفسية، مثل إضعاف القلق.

 

 أكثر الأدوية استخدامًا في العالم:

 

 ولا يزال عقار الأسيتامينوفين أحد أكثر الأدوية استخدامًا في العالم، ويعتبر دواءً أساسيًا من قبل منظمة الصحة العالمية، ويوصي به مركز السيطرة على الأمراض باعتباره الدواء الأساسي الذي يجب أن تتناوله على الأرجح لتخفيف الأعراض إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بـ "كوفيد"، وقد أبلغ علم الأعصاب الاجتماعي المعرفي والوجداني هذه النتائج.