رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل التحاليل الطبية الجديدة للمقبلين على الزواج

التحاليل الطبية الجديدة
التحاليل الطبية الجديدة للمقبلين على الزواج

 قامت وزارة الصحة والسكان باستحداث بعض أنواع التحاليل الطبية للأشخاص المقبلين على الزواج لاكتشاف احتمالات إنجاب أطفال معاقين، إذ وافق مجلس الوزراء على تعديل اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية التابعة لوحدات الإدارة المحلية الصادرة بقرار وزيري الصحة والسكان والإدارة المحلية رقم 239 لسنة 1997.

 

اقرأ أيضًا.. الصحة توضح أسعار التحاليل للمقبلين على الزواج

 

ونص القرار الصادر من مجلس الوزراء على تعديل اللائحة الأساسية للمستشفيات والوحدات الطبية المنوط بها إجراء تحاليل المقبلين على الزواج، بإضافة بعض أنواع التحاليل الطبية للطرفين لاكتشاف احتمالات إنجاب أطفال من ذوي الإعاقة،  واستحدث القرار فحوصات طبية تشمل فيروس الالتهاب الكبدي "سي"  و"بي"، وفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV، وكذلك الثلاسيميا، ومرض فقر الدم المنجلي.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن القرار حتى الآن ليس إلزاميًا،  وإن الزواج من عدمه لن يتوقف على نتيجة فحوصات وتحاليل المقبلين على الزواج، إلا أن الدولة حرصت على توفير تلك التحاليل لمنع إنجاب أطفال معاقين.

 

وأشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت عن 300 مركزًا لاستقبال المقبلين على الزواج لعمل الفحوصات اللازمة، مضيفًا أنه سيتم زيادة عدد هذه المراكز خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن أسعار التحاليل لا تتخطى 200 وهي في متناول الجميع.

 

أهمية الفحوصات

وترجع أهمية إجراء فحوصات ما قبل الزواج إلى تقييم الحالة الصحية للطرفين، الكشف عن الإصابة بأمراض مثل التهاب الكبد الوبائي ب أو سي، أو الإيدز، أو الأمراض التي تنتقل جنسيًا، معرفة ما إذا كان أحد الأطراف يعاني من خلل وراثي، وإمكانية انتقال هذا الخلل للأطفال مثل بعض أمراض الدم كالثلاسيميا والهيموفيليا وأنيميا الخلايا المنجلية.

 

 

الاحتبارات التي تشتمل عليها فحوصات ما قبل الزواج

- اختبارات روتينية مثل صورة دم كاملة، اختبار فصيلة الدم، الكشف عن الإصابة بأمراض مثل السكري واضطراب الغدة الدرقية.

 

- الكشف عن الأمراض المعدية مثل الزهري، الإيدز، الكلاميديا والسيلان، وأمراض الكبد الوبائية.

 

- الاختبارت الجينية.

 

- اختبارات الخصوبة.

 

- تقييم حالة الصحة العامة.

 

- تقييم الصحة النفسية.

 

- فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "بي" و "سي".

 

- فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV.

 

-  الثلاسيميا.

 

- مرض فقر الدم المنجلي.

 

أهداف القرار

أوضحت وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي أن هذا القرار يستهدف الحد من انتقال الأمراض للطرف الآخر أو للأبناء في المستقبل، كما يستهدف برنامج الوزارة للفحص الطبي إلى تقليل الضغط على المؤسسات الصحية المصرية وكذلك بنوك الدم.

 

قانون الأحوال المدنية

لا يجوز للمأذون إبرام عقد الزواج، كما لا يجوز لأية جهة أخرى توثيقه إلا بعد تقديم نتيجة الفحوصات، فإن كانت نتيجة الشهادة أن الزواج غير صحى أرفق معها إقرار من الطرفين بعلمهما وموافقتهما على إتمام عقد النكاح.

 

وتنص المادة 14: على أنه يمنح الخاضعين لأحكام هذا القانون شهادة تبين إذا كان الزواج صحى أو غير صحى كما يمنح شهادة تفيد اجتياز دورة التأهيل النفسى والاجتماعى. وتبين اللائحة التنفيذية بيانات تلك الشهادات.

 

يعاقب المأذون أو الموثق الذى يخالف أحكام المادة 14 بالحبس مدة لا تجاوز سنة والغرامة التى لا تجاوز خمسين ألف جنيه مصرى أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

لقراءة المزيد من الأخبار تابع alwafd.news