عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يلتقي المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، فيرجينيوس سينكفيتشوس المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك بالإتحاد الأوروبي، على هامش مؤتمر المناخ للتباحث حول التعاون بين الوزارة والإتحاد الأوروبي في مجال الموارد المائية والري.

 

اقرأ ايضا: وزير الري يؤكد ضرورة الاتجاه إلى الإنتاج الكثيف للغذاء للقضاء على الجوع

 

 

وخلال اللقاء أشار الدكتور سويلم، للدور الكبير الذي تقوم به مصر، لوضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي، من خلال عدد من الإجراءات والفعاليات من أبرزها عقد اسبوع القاهرة الخامس للمياه.

 

ولفت وزير الري، إلى أن مصر خلال المؤتمر أطلقت "وثيقة إعلان القاهرة" ، بالاضافة لفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ والتي تم خلالها إطلاق "مبادرة التكيف بقطاع المياه" والتي تم إعدادها بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين ، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي تأخر في إدراج المياه ضمن فعاليات المناخ السابقة وهو ما تحقق أخيراً بتنظيم يوم للمياه للمرة الأولى على الإطلاق والذي تم خلاله إطلاق مبادرة التكيف.

 

 

وأوضح سويلم، أنه سيتم خلال الشهور القليلة القادمة اتخاذ الخطوات الإجرائية اللازمة للبدء

في التنفيذ الفعلي، لمبادرة التكيف وسيتم وضع الهيكل التنظيمي وتشكيل سكرتارية المبادرة، ووضع خطة عمل المبادرة والتي تتضمن خطة تفصيلية بمشروعات واضحة ، ليتم إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة ومشروعاتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمقرر عقد في مارس ٢٠٢٣.

 

كما تم خلال اللقاء، التباحث حول التعاون المشترك بين مصر والإتحاد الأوروبي لتوفير الدعم لمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة، لتصبح مصر مركزاً إفريقياً لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

 

ومن جانبه أكد المفوض الأوروبي، على دعمه لمبادرة التكيف في قطاع المياه التي تُعنى بقضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي ، وحرصه على تدعيم التعاون مع مصر في مجال التدريب وبناء القدرات.