رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

عقوبة تقاضي مبالغ مالية بالمخالفة من العامل نظير إلحاقه بالعمل

أخبار وتقارير

الأربعاء, 16 نوفمبر 2022 10:51
عقوبة تقاضي مبالغ مالية بالمخالفة من العامل نظير إلحاقه بالعملمجلس النواب

 تنص المادة 242 من قانون العمل على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب إحدى الجرائم الآتية:

 

اقرأ أيضًا:- مزايا القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء

 

1- مزاولة عمليات إلحاق المصريين بالعمل داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها من غير الجهات المحددة فى المادة (17) من هذا القانون، من دون الحصول على الترخيص المنصوص عليه فيها أو بترخيص صادر بناء على بيانات غير صحيحة.

 

2- تقاضى مبالغ من العامل نظير إلحاقه بالعمل داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها بالمخالفة لأحكام المادة (21) من هذا القانون، أو تقاضى مبالغ من دون وجه حق من أجر العامل أو من مستحقاته عن عمله فى الداخل أو فى الخارج.

 

3- مخالفة الأحكام الواردة بالفقرة الأولى من المادة (20) من

هذا القانون أو تقديم بيانات غير صحيحة عن اتفاقيات أو عقود إلحاق المصريين بالعمل خارج جمهورية مصر العربية، أو أجورهم أو نوعية أو ظروف عملهم أو أي شروط أخرى تتعلق بهذا العمل إلى الوزارة المختصة أو غيرها من الجهات المختصة.

 

ووفقا للمادة، فى جميع الأحوال يحكم برد المبالغ التى تم تقاضيها أو الحصول عليها من دون وجه حق وتقضى المحكمة - من تلقاء نفسها - بالتعويضات للمضرور من الجريمة عما أصابه من ضرر بسبب الجريمة المنصوص عليها فى البند (3) من هذه المادة.

 

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع alwafd.news