رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مكاسب مصر من قمة المناخ 2022

قمة المناخ
قمة المناخ

 تستمر فعاليات قمة المناخ COP 27،  إذ انطلقت فعالياتها منذ 5 أيام وتحديدا 6 نوفمبر الجاري، حتى 18 نوفمبر.

 

اقرأ أيضًا:- فيديوهات قديمة ومفبركة سلاح الإخوان في معركة وعي المصريين

 

ويأتى ذلك في ظل رغبة عالمية في الانتقال من مرحلة التعهدات والنوايا، للدخول إلى مرحلة التنفيذ والالتزام بتحقيق الأهداف الدولية المتعلقة بمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية.

 

120 من قادة رؤساء وزراء دول العالم

 

يحضر قمة المناخ COP 27، حوالي 120 من قادة رؤساء وزراء دول العالم، وحوالي 40 ألف مشارك، إلى جانب المنظمات الدولية والإقليمية، لمناقشة 4 مجالات هامة ووضع الترتيبات حولها والتوصيات المعنية بالحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع تداعياتها.

 

أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقناة السويس

 

دشن الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس النرويجي افتتاح أول مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإطلاق المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد كمنصة لشركاء المصلحة من منتجين ومستهلكين بالدول المتقدمة والنامية.

 

استثمارات بـ 15 مليار دولار

 

خلال اليوم الثالث لقمة المناخ، تم التوقيع على مشروعات باستثمارات تفوق 15 مليار دولار، وبدأت البورصة المصرية أولى خطوات إنشاء أول سوق لتداول شهادات الكربون، لتحفيز الشركات على خفض الانبعاثات وتبني خطط مستدامة للحد من تلوث الهواء.

 

مبادرة أسواق الكربون 

 

انطلقت في قمة المناخ COP 27، مبادرات جديدة، كان أهمها مبادرة أسواق الكربون الأفريقية ACMI بالتعاون مع التحالف العالمي للطاقة من أجل الناس والكوكب والطاقة المستدامة للجميع ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، بدعم من أبطال الأمم المتحدة رفيعي المستوى لتغير المناخ.

 

 نمو إنتاج ائتمان الكربون 

 

وكان هدف المبادرة لدعم نمو إنتاج ائتمان الكربون وخلق فرص عمل في أفريقيا، وتتناول إنتاج 300 مليون رصيد الكربون سنويًا بحلول عام 2030، و1.5 مليار ائتمان سنويًا بحلول عام 2050 ودعم 30 مليون وظيفة بحلول عام 2030 وأكثر من 110 ملايين وظيفة بحلول عام 2050 مع توزيع الإيرادات بشكل عادل وشفاف على المجتمعات المحلية.

 

مشروع طاقة الرياح في العالم

 

شهد الرئيس السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الثلاثاء الماضي، توقيع اتفاقية لإنشاء أحد أكبر مشاريع طاقة الرياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات.

 

توقيع الاتفاقية بين شركة "إنفينيتي باور

 

وجرى توقيع الاتفاقية بين شركة "إنفينيتي باور" المشتركة بين "مصدر"، الشركة الرائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة، و"إنفينتي إنرجي"، المطور الرئيسي لمشاريع الطاقة المتجددة في مصر، وشركة "حسن علام للمرافق" والحكومة المصرية.

 

وتهدف الاتفاقية لتطوير مشروع طاقة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاوات في مصر، والذي يعد أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

 

ووقع الاتفاقية، الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي رئيس مجلس إدارة "مصدر"، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، فيما جاء التوقيع على هامش أعمال قمة المناخ COP 27، شرم الشيخ.

 

إصدار عملة تذكارية فئة 100 جنيه

 

أصدرت مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، عملة تذكارية فئة 100 جنيه، وذلك بمناسبة استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ COP 27، إذ صدرت العملة بموجب القرار رقم 65 لسنة 2022 من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، والذي تشمل

الترخيص بإصدار عملة تذكارية غير متداولة من الفضة فئة 100 جنيه، بمناسبة استضافة مصر لقمة الأمم المتحدة للمناخ.

 

وجه العملة

ويظهر في وجه العملة شكل 100 جنيه ومن الخلف شعار واسم قمة المناخ، ومكان استضافتها باللغتين العربية والإنجليزية، وتباع العملة لضيوف المؤتمر في جناح وزارة المالية بالمنطقة الخضراء بسعر 750 جنيها للقطعة الواحدة أي ما يوازي 30 دولارا.

 

55 طائرة تُقل 5 آلاف راكبا وصلوا شرم الشيخ 

 

أكد الطيار كريم جميل، رئيس لجنة الاستعداد والتحضير لمؤتمر المناخ عن مصر للطيران، أن مطار شرم الشيخ مُجهز بتجهيزات عالية جدا وتم رفع كفاءة المهبط من خلال الشركة المصرية للمطارات، مشيرا إلى جودة الكفاءة العالية لمطار شرم الشيخ.

 

وأضاف الطيار كريم جميل، في مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، وصول حوالي 55 طائرة بإجمالي 5 آلاف راكبا مع انطلاق أولى أيام مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ، مؤكدا أن كل العاملين بمطار شرم الشيخ يشعرون بمسئولية انجاح مؤتمر المناخ.

 

استخدام وقود حيوي

وأوضح الطيار كريم جميل، أنهم حريصون على استخدام وقود حيوي؛ إذ يتميز هذه الوقود بانبعاثات أقل بـ80% من الوقود الاحفوري، لافتا إلى أن سعر الوقود الحيوي مرتفع وغير متوفر بكميات كبيرة ومصر للطيران تحرص على استخدام الوقود الحيوي لتخفيض الانبعاثات الضارة.

 

مشروع نوفي والتحول للأخضر

في ظل سعي مصر إلى التحول الأخضر والمستدام وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، أسفرت تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن إطلاق برنامج نُوَفِّي للتمويل والاستثمار في المشروعات الخضراء طبقًا لخطة متكاملة بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة وذلك في شهر يوليو 2022 ضمن استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27.

 

برنامج نوفي 9 مشروعات 

ويتضمن برنامج نوفي 9 مشروعات تمثل أولوية للدولة في مجالات المياه والغذاء والطاقة، باستثمارات تصل لـ15 مليار دولار، وتتضمن المشروعات المدرجة ضمن برنامج نوفي فرصاً ضخمة تطرحها الحكومة المصرية للقطاع الخاص في مجالات مختلفة من ضمنها تحلية المياه والإنذار المبكر والطاقة المتجددة.