عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملفات المطروحة على طاولة لقاء الرئيس السيسي وبايدن

الرئيس السيسي وبايدن
الرئيس السيسي وبايدن

 قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمصر والمشاركة في قمة المناخ cop27 المقامة بشرم الشيخ، مهمة في هذا التوقيت لجملة من الاعتبارات، إذ كانت الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على المشاركة وتحلى ذلك في الوفد الأمريكي برئاسة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، إذ كان هناك تأكيد مكانة وجدارة الدولة المصرية.

 

(اقرأ أيضًا) الرئيس الأمريكي يصف نفسه بالأحمق

 

وأضاف فهمي في تصريحه لـ"الوفد"، أن القمة الثنائية التي ستجمع الرئيسين المصري والأمريكي ستركز على القضايا المعنية بقمة المناخ، ولكن ستطرق للعلاقات الثنائية بين الدولتين وتطويرها خصوصًا أنها الزيارة الأولى لجو بايدن منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة.

 

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أنه سيكون هناك تركيز وأولية أكبر للملفات الثنائية أكثر من الإقليمية، فضلًا عن مناقشة وضع مصر في الاستراتيجية الأمريكية باعتبارها ركيزة الاستقرار في الإقليم، فالولايات المتحدة ترى الرئيس السيسي أنه نموذج جيد لقادة الدول.

وتابع: من ضمن الملفات المتوقع طرحها في لقاء الرئيس السيسي وبايدن، عملية السلام ودور مصر في قطاع غزة والاتصالات الفلسطينية الإسرائيلية إضافة للملفات العربية المفتوحة، مؤكدًا

أن الزيارة مهمة وسيكون لها نتائج إيجابية فالإدارة الأمريكية حريصة على التواصل مع مصر لاعتبارات تاريخية.

 

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن، يتوجه اليوم الجمعة، إلى شرم الشيخ للمشاركة في المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ cop27، ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة.

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أن الرئيس الأمريكي سيتحدث خلال مشاركته في قمة المناخ عن التزامه الشخصي بمعالجة أزمة المناخ، ومن المقرر أن يسلط الضوء على بعض التقدم الذي أحرزته أمريكا في الداخل، وفي حشد العمل الدولي لمكافحة تغير المناخ في جميع أنحاء العالم.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد