رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التفاصيل الكاملة لقرية الشباب النموذجية بسيناء

قرية الشباب النموذجية
قرية الشباب النموذجية

 في إطار دمج الشباب في العملية الإنتاجية والقضاء على البطالة، أطلقت الحكومة المصرية مشروعًا باسم "قرية الشباب النموذجية"، الذي يعتمد على زراعات الزيتون الخصبة بشمال سيناء.

اقرأ أيضًا.. القوات المسلحة تفتتح قرية أبو صوان النموذجية بشمال سيناء

 

وقرية الشباب هي عبارة عن مشروع زراعى وإنتاجى ناجح حققته الشباب والرياضة باستصلاح مساحة من رمال صحراوية بسيناء وتخضيرها وزراعتها بالزيتون وإقامة وحدات ومصانع إنتاج زراعي  قائم على إنتاجها فى مدينة العريش بجهود شباب من كل محافظات ..

ويعتمد المشروع على زراعات الزيتون الخصبة، ومعصرة إنتاج زيت زيتون  لعصر الحبوب التى تنتجها أشجار المزرعة، وخدمة المزارعين في مدن سيناء بسعر تنافسى، ومصنع للتخليل يجري تجهيزه.

 ويقوم  المشروع على عمالة ثابتة تابعة للشباب والرياضة وعمالة موسمية من أسر وشباب يسكنون المناطق المجاورة لها.

 

مؤسسي المشروع

وتُجدر الإشارة إلى أن مؤسسي المشروع قيادات الشباب والرياضة ورموز مجتمعية سابقة بشمال سيناء، وهما المرحومين عبدالعزيز شاهين وكامل جودة، وكانت البداية بسيطة بمزرعة لا تمتلك أي مقومات نجاح، حيث تتم الزراعة ونقل المياه يدويا، ومع مرور الوقت تدخل أصحاب الخبرات من المهندسين الزراعيين وتم تجهيز المزرعة وتزويدها بأصناف جديدة من الزيتون ثنائى الإنتاج الصالح لإنتاج الزيتون والتخليل، ثم إنشاء معصرة زيتون للاستفادة من وجود إنتاج لعصره.

وتم إنشاء مزرعة الشباب تم إنشاؤها عام 1986 بعد تحرير مدينة  العريش وجلاء الاحتلال الإسرائيلى عنها، تبلغ مساحتها الإجمالية 50 فدانًا مزروعًا منها 35 فدانًا والباقي مناطق خدمات.

 

معصرة ومعمل تخليل

وعن المعصرة الخاصة بالمشروع فتعمل من خلال خطين إنتاج إحداهما بقوة 20 طنًا يوميًا، والثانى 50 طنًا فى اليوم، وتستقبل إنتاج المزرعة وإنتاج المزارع الأخرى خدمة للمزارعين بسعر تنافسي وتحقيق مبدأ عدم  الاحتكار بسعر أقل وجودة أعلى، ويعمل في المعصرة 20 عاملًا على فترتين مسائية وصباحية.

ويقوم خط الإنتاج الخاص بالمعصرة بعصر الزيتون على مراحل تبدأ  بالوزن لتحديد كمية الزيت وحساب تكلفة العصر، ثم  يوضع الزيتون فى قادوس سعة 500 كيلو جرام، بعدها يقوم سير السحب بنقل الزيتون إلى المغسلة بعد التنقية من أوراق الأشجار والغسيل بالماء وصولا للعجانة بها 4 مراحل سعة الواحدة 750 ك، ثم مرحلة الطرد المركزى التى تقوم بفصل العجين من الماء والزيت، ويتم نقل للمرحلة الأخيرة وهى فصل الزيت عن الماء.

أما عن مصنع التخليل فتم بناؤه بمواصفات عالمية ويعمل من خلال 3 خطوط إنتاج تقوم بالفرز والطبخ والتخلص من النواة لإنتاج الزيتون المخلل المحشو وإنتاج حبات زيتون مخلل بحسب الحجم.