رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طرح 300 طن  أرز بالمنافذ الثابتة والمتحركة بالدقهلية

أرز
أرز

 أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن طرح نحو 300 طن من الأرز في المنافذ الثابتة والمتحركة بمحافظة الدقهلية، بسعر 12 جنيهًا للكيلو السائب، و15 جنيهًا للمعبأ، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين.


 وأكد السيد دايرة، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية، استمرار ضخ كميات كبيرة من الأرز بالأسواق، لافتًا أنه تم إمداد 80 فرعًا تابع للسلاسل التجارية الكبري بكميات كبيرة من الأرز بالأسعار المعلنة، مشيرًا إلى أن المضارب تقوم بتوفير 50 ٪ من إنتاجها لصالح وزارة التموين والـ 50٪ الأخري للقطاع الخاص.

 

 وأكد "دايرة" أن مصر لايوجد بها أزمة في الأرز خصوصًا أن إجمالي المساحات المنزرعة تبلغ 1.5 مليون فدان توفر نحو 5 ملايين طن، وهى كميات تكفي الاستهلاكي المحلي وتزيد، مشيرًا إلى أن هناك بعض الفئات يتعمدون افتعال الأزمة في السوق المحلي، لتحقيق مكاسب مالية كبيرة على حساب المواطن. 

 وقال "دايرة" أن محافظة الدقهلية قامت بزراعة 318 ألف فدان أرز شعير هذا العام، إذ بلغ معدل التوريد 63 ألف طن حتى الآن، وذلك عبر 95 موقع استلام داخل المحافظة، منهم 31 موقعًا رسميًا  تابعة للدولة، بالإضافة إلى 64 مضربًا تابعًا للقطاع الخا، تم التعاقد معهم يمثلون 80 ٪ من إجمالي عدد المضارب، وهناك 25 مضربًا جار التعاقد معهم بعد توجيهات الدكتور على المصليحي، وزير التموين.

 

 وأشار أن المضارب الخاصة الـ 64 بدأت تنتج وتعرض الأرز المعبأ في السوق المحلي، إذ يتم طرح الأرز المعبأ في جوال وزن 25 كيلو بسعر 300 جنيه، وجوال وزن 10 كيلوات بسعر 120 جنيهًا عبر  سيارات متنقلة.

 

 وأوضح  أن المحافظة لديها 4 مخازن لتخزين الأرز في مراكز  بلقاس وميت غمر والسنبلاوين  وتماي الامديد بطاقة إنتاجية تتراوح من 200 إلي 700 تقوم بتوفير

احتياجات المحافظة والمحافظات المجاورة بالأرز .

 

 وفيما يتعلق بجهود المديرية في منع التلاعب ومواجهة الاحتكار ، قال " دايرة " أن المديرية تقوم بشن حملات علي الأسواق بصفة مستمرة، إذ تم ضبط 105 أطنان أرز أبيض لدى عدد من التجار للامتناع عن البيع او البيع بأزيد، وتم وتحرير 57 مخالفة، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الكميات المضبوطة.

 وأوضح مدير مديرية تموين الدقهلية، أنه تم ضبط 534 طن أرز شعير امتنع أصحابها عن التوريد وتم تحرير 82 محضر مخالفة، فضلًا عن تحرير 173 مخالفة أخرى عدم توريد أرز شعير بكميات تصل لـ 760 طنًا، كما تحرر محاضر مخالفة لـ 10 مضارب مخالفة لشروط التعاقد و مصادرة 15 طنًا من الأرز.

 وفيما يتعلق بالاحتياطي من السلع الاستراتيجية في الدقهلية، أوضح دايرة أن المخزون من السكر والأرز والزيت يكفي 3 أشهر، كما أنه تم صرف حتى الآن 35٪ من مقررات تموين شهر نوفمبر الحالي، مضيفًا أن معدل الربط السلعي شهريًا يبلغ 240 مليون جنيه، كما أن إضافة المواليد على البطاقات التموينية مستمر، وذلك للأسر الأولى بالرعاية، وذلك من خلال المستندات الدالة على ذلك.