عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدبولى يؤكد أن الطاقة المتجددة لم تعد رفاهية بل أمر حتمى للشعوب

مصطفى مدبولى رئيس
مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الطاقة المتجددة لم تعد رفاهية، بل أمر حتمى بالنسبة للشعوب، حيث إنها تتعلق بمستقبل البشرية ككل. 

 

وأضاف أن العالم الآن يعتبر فى اختبار حقيقى، حول كيفية مواجهة هذا التحدى، بتحويل الالتزامات والتعهدات إلى مشروعات لتوليد واستخدام الطاقة النظيفة. وتابع: نحن فى مصر لدينا أكثر من 20% من مزيج الطاقة الموجودة كطاقة متجددة، واعتبارا من عام 2035 سوف تمثل الطاقة المتجددة نسبة 40 أو 45% من إجمالى مزيج الطاقة لدى مصر. 

 

وتطرق مدبولى إلى خطة مصر لتوسيع استخدامات الطاقة المتجددة، وأن هذا الأمر يتطلب استثمارات ضخمة، موضحا أن الكثير من المشروعات التى تم تنفيذها فى مجالات الطاقة المتجددة، تم تمويلها من قبل القطاع الخاص. وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة المصرية تسعى لتوسيع شراكاتها مع المستثمرين الدوليين فى هذا المجال الحيوى. كما تطرق كذلك إلى استراتيجية الحكومة للتوسع فى استثمارات إنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى مذكرات التفاهم التى تم توقيعها مؤخرا فى هذا المجال، ومؤكدا على أن الحكومة تعمل على تحويل هذه المذكرات إلى عقود يتم تنفيذها خلال الشهور المقبلة.

 

ودعا مدبولى الحضور للعمل معا من أجل تنفيذ التعهدات والالتزامات، والتوجه فورا نحو العمل بشكل تنفيذى،

بدون مزيد من الوعود. وخلال المنتدى قال رئيس الوزراء البلجيكى: إن الطاقة لم تعد مسألة اقتصادية فقط، بل أصبحت تتعلق بالأمن فى العالم أجمع، وأصبحت كذلك من أهم العناصر التى جمعت دول العالم معا. 

 

وتابع: إن العالم كله يمر بتحديات كبيرة تتعلق بمسألة الطاقة، ولكن نثق بقدراتنا على إيجاد حلول لهذه التحديات. كما أكد سعى مملكة بلجيكا إلى بناء شراكات قوية عالمية ومشاركة الخبرات فى مجال الطاقة النظيفة، والاستثمار فى الهيدروجين الأخضر.

 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، فى منتدى أعمال مصغر لعدد من الشركات البلجيكية؛ وذلك بمقر الجناح البلجيكى بالمنطقة الزرقاء، بحضور رئيس الوزراء البلجيكى، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وممثلى عدد من الشركات البلجيكية، وذلك على هامش فعاليات قمة المناخ COP27.