رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الرى: نعلن موقفنا من سد إثيوبيا فى مايو

محمد بهاء الدين وزير
محمد بهاء الدين وزير الري

أكد الدكتور "محمد بهاء الدين" وزير الرى والموارد المائية أن مشروع سد النهضة الذى تعتزم إثيوبيا بناءه لا يمكن الجزم حالياً بوجود أثار سلبية جراء إقامته على حصة مصر من مياه النيل إلا بعد تقديم اللجنة الثلاثية الدولية لتقريرها والذى سيسلم مايو القادم مضيفاً أن اللجنة تضم عددًا من الخبراء الدوليين والعالميين سيقررون ما هى الإيجابيات والسلبيات المتوقعة من بناء هذا السد.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة أسيوط اليوم "الأحد" يرافقه الدكتور يحيى كشك محافظ اسيوط لإعطاء إشارة البدء لتنفيذ أعمال النزح السطحي لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية وبدء مرحلة النزح الجوفى والتى ستستمر حتى يوليه القادم ثم يتم وضع الأساسات تحت الأرض لمسافة 40 مترا.
وأضاف الوزير أنه بناء على تقرير اللجنة الثلاثية تجاه سد النهضة ستعلن مصر موقفها من السد وسيتم التحرك المصرى والسودانى تجاه إثيوبيا من خلال مفاوضات لتقليل الأثار السلبية إن وجدت وتعظيم الاستفادة من الأثار الإيجابية المتوقعة والتى كان قد أشار إليها رئيس الوزراء الاثيوبى السابق وعمل مشروع اخر موازى لسد النهضة لتفادى السلبيات.
وأشار وزير الري عند سؤاله عن التعديات على مياه الرى إلى أن سبب زيادة التعديات هو الانفلات الأمني والأخلاقي الذى انتشر بعض الثورة منوهاً إلى أن الوزارة أعدت قانونًا يقضى بإزالة أي تعدٍ يعترض المجرى المائى ومصادرة أي تعدٍ بعيداً عن المجرى لصالح الوزارة موجهاً رسالة للمواطنين بالمحافظة على النيل والترع لانها ثروة قومية.
وحول البواخر العائمة التى تقوم بتصريف مخلفاتها على النيل لفت الوزير لوجود شبكة ربط لهذه البواخر ومحطات الصرف الصحى الموجودة بالمدينة مثل الأقصر وأسوان وجار تعميمها على جميع المحافظات ليتم التفريغ من خلال الصرف الصحى الموجود بالمحافظة مع وجود وحدة معالجة داخل البواخر لمعالجة المياه قبل التخالص منها .
وقال الدكتور يحيى كشك محافظ أسيوط إن مشروع القناطر الجديدة تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الستارة المؤقتة له فضلاً عن تركيب أجهزة الرصد للحركة الإفقية والرأسية لكل من السد المؤقت والستارة لافتاً إلى أن العمل يسير بمعدل أكبر من المتوقع.
حيث تم الانتهاء من خُمس الأعمال الكلية حتى الآن وأنفقت خمس الميزانية المعتمدة للمشروع ويجري العمل في تنفيذ منظومة التجفيف، حيث تم تركيب 10طلمبات لتنفيذ أعمال النزح، وتم حفر 47 بئرا جوفيا من إجمالي 112 بئراً جوفيا سيتم حفرها.
وأشار "كشك" إلى أن مشروع القناطر يسهم في زيادة الناتج القومي من خلال زيادة الإنتاجية الزراعية، بما يقرب من 20% من المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية بمساحة مليون و250 الف فدان، كما سيوفر 3000فرصة مؤقتة خلال مراحل التنفيذ، إضافة إلى 300فرصة دائمة بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع فضلا عن طاقة كهربائية نظيفة عن طريق محطة توليد كهرومائية بقدرة 32 ميجاوات، وتوفير محور مرورى جديد بإنشاء كوبرى حمولة 70 طنا أعلى القناطر الجديدة لربط شرق وغرب النيل، مشيرا الى المشروع يساهم في زيادة العائد الاقتصادي من المحاصيل الزراعية لمصر بإجمالي 12مليار جنيه بالإضافة إلي توفير احتياجات الصناعة من الطاقة.