عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وقف مذيعين وغلق قنوات الإخوان.. تركيا تغازل مصر

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره التركي

أوقفت السلطات التركية، عدداً من مذيعي الإخوان، المقيمين على أراضيها، بعد تأكدها تعاونهم مع قناتين فضائيتين، تدعيان للفوضى والتظاهرات في مصر، وذلك قبل إطلاقهم فضائية ثالثة على تطبيق تليغرام، وتأتي هذه الخطوة تتويجا لمحاولات التقارب من جهة الحكومة التركية للجانب المصري. 

 

اقرأ ايضا : السبت يومٌ مميز في التاريخ الهجري.. غدًا يتكرر بعد 111 عاما

 

وقبل إطلاق بث القنوات الإخوانية، الجديدة والتي أعلنوا عنها بعد غلق قنواتهم التي تروج للأخبار الكاذبة والشائعات، بهدف إثارة الشغب والوقيعة بين الشعب المصري وقياداته، خاصة أن الجماعة الإرهابية تدعوا مؤخرا لتظاهرات داخل مصر .

 

وأوقفت اليوم الجمعة السلطات التركية، عددا من مذيعي الإخوان، كانت اشتبهت في تعاونهم مع الفضائيات الإخوانية الجديدة وتحريضهم ضد مصر، ودعوتهم عبر صفحاتهم عبر مواقع التواصل كذلك للتظاهرات المزعومة التي تجهز لها الجماعة يوم 11 نوفمبر المقبل.

 

توقيف مذيعين

حسام الغمري المذيع بفضائية الشرق التي تبث من اسطنبول، والذي سبق وأن أوقفت السلطات التركية برنامجه على شاشة القناة وهددت بترحيله في حال المخالفة.

 

الترحيل من تركيا

كما أحتجزت السلطات التركية نحو 34 عنصرا إخوانيا، ضمنهم أشخاص يديرون حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للتحريض ضد مصر، وحشد الفوضى داخل البلاد، ومن المتوقع  ترحيلهم وإجبارهم على مغادرة الأراضي التركية.

 

وكانت المجموعة التي تم احتجازها تستعد لإطلاق فضائية ثالثة تابعة للجماعة باسم "صرح" وإطلاقها على تطبيق تليغرام.

 

برامج أوقفتها تركيا من أجل مصر

 

أوقفت السلطات التركية العام الماضي، برنامج "رؤية" على فضائية "الشرق"، والذي يقدمه الإعلامي الإخواني حسام الغمري، وتم منع ظهوره مجدداً على شاشات أو منصات إعلامية من اسطنبول، لعدم التزامه بتعليمات أنقرة بمنع انتقاد مصر ومسؤوليها.

 

كما منعت السلطات التركية، ظهور الإعلامي والمذيع الإخواني هيثم أبو خليل، وأوقفت برامج 4 من مذيعي الإخوان هم معتز مطر ومحمد ناصر والفنان هشام عبد الله وحمزة زوبع، وحذرتهم من مخالفة تعليماتها.

 

استئناف العلاقات الدبلوماسية

 

جدير بالذكر أن تركيا أعلنت مارس 2021، استئناف الاتصالات الدبلوماسية مع مصر، بعد عدة شروط أبرزها منع السيطرة على الإعلام الإخوانية العاملة على أراضيها من نشر الأكاذيب والترويج للشائعات، وغيرها من أمور تنتهجها الجماعة الإرهابية.

 

وفي أول زيارة من نوعها منذ 2013، توجه وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية، سادات أونال إلى القاهرة مايو العام الماضي،  وأجرى محادثات "استكشافية" مع مسؤولين مصريين بقيادة نائب وزير الخارجية حمدي سند لوزا لبحث التقارب وتطبيع العلاقات.