رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وفاة فريد الديب، أشهر مرافعات محامي الكبار

المحامي فريد الديب
المحامي فريد الديب

 توفى، منذ قليل، المحامي فريد الديب، بعد صراع طويل مع المرض، إذ أعلنت حنان ابنة المحامي الكبير فريد الديب، نبأ وفاته صباح اليوم، عن عمر ناهز 79 عامًا.

 

 اقرأ أيضًا: فريد الديب محامى المال والشهرة.. أبرز قضاياه المثيرة للجدل

 

 عانى فريد الديب أخيرًا من وعكات صحية متتالية، أبعدته عن النزول لقاعات المحاكم.

 

 ونفى الديب أكثر من مرة شائعات وفاته، ولكن هذه المرة أعلنت ابنته حنان النبأ.

 

 وكتبت حنان عبر صفحتها على "فيسبوك": "كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة، وملجأي بعد الله. طاب به عمري الفائت، ولكن أمر الله نافذ علينا جميعًا".

 

 وخلال السنوات الأخيرة، انتشر اسم فريد الديب فى القضايا الكبرى، ويُعد الأكثر جدلًا فى ساحات المحاكم، فهو دائم الترافع عن قضايا الرأى العام الأكثر شهرة، باعتبار أن موكليه من فئات وطبقات مختلفة من مشاهير المجتمع، إذ يطلق على المحامي «فريد الديب»، محامي المشاهير والكبار.

 

 

 وترصد الوفد أبرز مرافعات للمحامى فريد الديب 

 

 فريد الديب وقضية نيرة أشرف:
 

 

 تقدم المحامي فريد الديب بمذكرة الطعن على حكم إعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف، في القضية الشهيرة التي أحدثت ضجة حولها، نظرًا لبشاعة الجريمة، إذ قام الطالب بذبح زميلته أمام باب جامعة المنصورة بعد فشله في الارتباط بها.

 وحددت محكمة النقض جلسة 26 يناير المقبل، كأولى جلسات نظر وقف تنفيذ الحكم الصادر ضد المتهم محمد عادل في قضية نيرة أشرف على حكم الإعدام، الصادر بحقه من محكمة جنايات المنصورة، في القضية التي أحدثت ضجة كبيرة بعدما قام محمد عادل بنحر زميلته أمام باب جامعة المنصورة في شهر يونيو الماضي، وصدر فيها الحكم في يوليو الماضي يإعدام محمد عادل شنقًا.

 

 قضية الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك:

 تُعد أشهر القضايا قضية الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، إذ تولى الدفاع عنه هو وعائلته، فلم يدافع عنه في قضية واحدة بل دافع عنه في ٣ تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين، والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم، والاشتراك مع

وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.

 

 قضية حبيب العادلى:

  دافع فريد الديب عن وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي"، كما أنه دافع عن الكثير من كبار رموز النظام القديم في مصر كالقضية الشهيرة للجاسوس الإسرائيلي «عزام عزام»، وقضية رجل الأعمال والسياسي المشهور «هشام طلعت مصطفى».

 

 شخصيات بارزة:

 ترافع الديب عن شخصيات شهيرة كـ«نجيب محفوظ»، و«محمد السعدني»، و«إبراهيم سعد»، و«مصطفى أمين»، و«الدكتور سعد الدين إبراهيم»، وأيضًا كان محامي الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» وعائلته.

 

 الترافع عن يسرا:

 ترافع عن الفنانة «يسرا»، عندما حاول أحد الضباط اقتحام منزلها والاعتداء عليها، وتمكن من إخلاء سبيل «ثناء شافع»، عميد معهد الفنون المسرحية، بعد اتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطى، وترافع عن كل من «فيفى عبده»، و«مدحت صالح».

 

 قضية الآثار الكبرى "حسن راتب":

 تعتبر قضية رجل الأعمال «حسن راتب»، المتهم في قضية الآثار الكبرى آخر قضاياه، إذ قال للقاضي خلال الجلسة إنه مريض بالسرطان، وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

 وعلى الرغم من ما سطرته مرافعات الديب من نجاحات كبيرة، فخسر الكثير من القضايا منها قضية الجاسوس «عزام عزام» في 1997، كما خسر قضية الدكتور «أيمن نور»، وقضية «أيمن عبدالمنعم»، مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، وقضية «محمد الوكيل»، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، كما تم استبعاده من 127 قضية.