رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل كسوف الشمس في القاهرة من البداية للنهاية

تفاصيل كسوف الشمس
تفاصيل كسوف الشمس في القاهرة

 كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية تفاصيل كسوف الشمس في القاهرة من البداية للنهاية، ويرى الكسوف في مرحلة الجزئي في الساعة 12 ظهرًا تقريبًا.

 وستكون ذروته في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرًا تقريبًا، إذ يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

 وبحسب المعهد ينتهي الكسوف الجزئي فى القاهرة في الساعة الثانية و16 دقيقة تقريبًا، ليستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته ساعتين و16 دقيقة تقريبًا.

 

 خرافات مرتبطة بكسوف الشمس.. يضر الحوامل ويفسد الأكل

 

 أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا داعى للذعر من ظاهرة كسوف الشمس اليوم، ومنح الطلاب من المدارس إجازة فهى ظاهرة طبيعية، لكنه يجب عدم النظر بالعين المجردة إلى كسوف الشمس دون الحماية الصحيحة للعين، إذ يمكن أن يعرضها لأشعة الشمس الضارة مما يتسبب في تلف العين.

 ونصح القاضي في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، الجمهور الراغب في متابعة ظاهرة كسوف الشمس باستخدام الفلاتر الشمسية المعتمدة، والابتعاد عن استخدام الوسائل التقليدية الأخرى، كالزجاج المدخن أو النظارات الشمسية العادية أو أفلام أشعة إكس الطبية أو أقراص الحاسب الآلي الممغنطة القديمة وغيرها، لأنها لا تحجب كل الأشعة الضارة بل جزءًا منها

فقط، ولذلك فهي تمثل خطرًا جسيمًا، إذ يمكن معها أن تحترق شبكية العين إذا استخدمت لفترة تزيد عن 30 ثانية.

 

 وأشار إلى أن المعهد سيفتح أبوابه للجمهور بالمجان منذ الساعة 12 ظهرًا، لمتابعة كسوف الشمس، وسيكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة، وسينظم محاضرات علمية تثقيفية خاصة بالظاهرة يقوم عليها نخبة من كوادر المعهد.

 وأوضح انه سيتم نقل الحدث على الهواء مباشرة من المعهد على موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة المعهد.

 

 وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء، كسوفًا جزئيًا للشمس هو الثاني والأخير لعام 2022، ولن تتكرر رؤيته في مصر إلا في أغسطس 2027، ويأتى تزامنًا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ.