رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يستعرض مخرجات أسبوع القاهرة الخامس للمياه

 أسبوع القاهرة الخامس
أسبوع القاهرة الخامس للمياه

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه تتنامى، لافتا إلى أن عدد المشاركين به ازداد من دول عدة حول العالم، على مدار السنوات، موجها الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على كلمته خلال الافتتاح ورعايته للأسبوع.

 

اقرأ أيضا..  هاني سويلم يعلن شعار أسبوع القاهرة السادس للمياه 2023

 

وذلك خلال حفل ختام فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، اليوم الأربعاء، والذي حضره سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة وعدد من الوزراء السابقين والوفود الرسمية.

 

وأكد وزير الري، أن الأسبوع تضمن العديد من الفعاليات، تمثلت في4 اجتماعات رفيعة المستوى، و30 جلسة فنية، حضرها 27 وزيرا، و100 ممثل وفد رسمي، مشيرا إلى أنه تحدث خلال الفعاليات 435 متحدثا على مدار الأسبوع، بالإضافة إلى 1500 مشارك، و1800 زائر، قائلا: "هذا يعني 3 آلاف مشارك لفعاليات الأسبوع، فضلا عن 66 منظمة وهيئة دولية.

 

وأوضح سويلم، أن موضوعات أسبوع القاهرة الرئيسية، تمثلت في 5 موضوعات رئيسية تتعلق بقضايا الندرة المائية والتغيرات المناخية، حماية الدلتاوات، وقضايا المياه وعلاقتها بالتغير المناخي، والمياه والمناخ والتعاون المستقبلي، وإدارة الكوارث المتعلقة بالمياه والمناخ.

 

وتابع، التغيرات المناخية جعلتنا نشاهد فيضانات في دول صحراوية، وجفاف في دول أوروبا الثلجية، ولا توجد دولة آمنة من أثار التغيرات المناخية، ولا نجاة من تحديات التغيرات النماخية إلا من خلال التعاون المشترك .

 

وأضاف، أن ما يميز أسبوع القاهرة للمياه هو الجمع بين الخبراء التنفيذيين المعنيين بالمياه، والخبراء العالميين والباحثين من كل دول العالم، فضلا عن سفراء وممثلين ووفد رسمية، بالاضافة لمشاركة طلاب المدارس، ولا توجد أحداث كثيرة في العالم تجمع بين كل هذه الأطراف.

 

وقال، إن تحقيق التنمية المستدامة يستلزم التفكير في البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ودون هذه المحاور لا يمكن الحديث عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وأوضح وزير الري، أنه تم إطلاق العديد من المبادرات خلال فعاليات الأسبوع،

لافتا إلى توقيع اتفاقات ولقاءات ثنائية تضمنت نجاحات، نتيجة فعاليات خاصة.

 

ولفت، إلى تنظيم العديد من المسابقات ضمن فعاليات الأسبوع، تتضمنت بعض محاولات للابتكار من بين طلاب المدارس، من قبل 250 طالب،ا وتقديم 72 بحثا من قبل متخصصين، واختير من بينها 5 أبحاث ناجحة، بالإضافة إلى اختيار 4 مشروعات تخرج من بين 23 مشروعا لطلاب الجامعة، كما تم عرض 3 رسائل ماجيستير ودكتوراه في 3 دقائق.

 

وأشار سويلم، إلى أن مخرجات أسبوع القاهرة للمياه: تمثلت في إطلاق "وثيقة القاهرة للعمل على مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، لا سيما في الدول الفقيرة للمياه، التي سينتج عنها مؤتمر المناخ المقبل، ومن بعده سنرسل النتائج إلى مؤتمر الأمم المتحدة في مارس 2023.

 

وتابع، كما تم مناقشة مبادرة "AWARe" والتي تضع المياه في قلب العمل المناخي، وتقدمها مصر بالتعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد، والتي من المقرر إطلاقها خلال مؤتمر المناخ المقبل COP 27 مشيرا إلى أن العديد من الدول والمنظمات شاركت في إعدادها.

 

وأكد سويلم، على ضرورة دعم المبادرة، حيث من المتوقع تأسيس مركز تدريب لرفع قدرات المتخصصين في الدول الأفريقية على التكيف مع التغيرات المناخية، بالإضافة إلى 6 محاور أخرى يرجى تحقيقها من المبادرة.