عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توجيهات رئاسية للنهوض بـ"الطيران المدني" والشركات التابعة له

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات التطوير بمطار شرم الشيخ ويؤكد... البوابة الأولى للدخول للمدينة الساحرة والدولة تحرص على النهوض بمرافقه وخدماته

وزير الطيران: مطار شرم الشيخ من مشروعات التنمية المُستدامة والخضراء بمدينة شرم استعداداً لاستضافة مؤتمر المناخ «COP27»

الفريق عباس يوجه بسرعة الانتهاء من أعمال تطوير مطار سفنكس لدى تفقده لتنشيط سياحة اليوم الواحد وتخفيف التكدس عن مطار القاهرة

ووفد إماراتي يبحث فرص الاستثمار فى مجال النقل الجوى مع وزير الطيران

الفريق عباس حلمى: تعزيز التعاون مع الأشقاء بدولة الإمارات وتقديم كافة التسهيلات لإقامة شراكة قوية بين البلدين

الوفد الإماراتى يشيد بالطفرة التنموية بمصر فى مختلف المجالات ومن بينها تحديث البنية التحتية وتطوير منظومة النقل الجوى

 

 

 

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى، واللواء يحيى زكريا إسماعيل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض الاستراتيجية المستقبلية لقطاع الطيران المدنى.

ووجه الرئيس فى هذا الإطار بتعزيز الجهود للنهوض بقطاع الطيران المدنى وجميع الشركات التابعة له، ليتكامل مع عملية التنمية الشاملة فى كافة القطاعات بالدولة، من خلال اعتماد نهج للتطوير والتحديث يقوم على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة، بما فى ذلك الموقع الاستراتيجى لمصر.

 اطلع الرئيس عبدالفتاح السيسى على الجهود الجارية لتطوير مطارى شرم الشيخ وسانت كاترين بمختلف مكوناتهما، خاصةً المرافق الرئيسية وممرات الطائرات، وذلك استعداداً لاستقبال ضيوف مصر المشاركين فى القمة العالمية للمناخ فى نوفمبر المقبل بشرم الشيخ....وعرض الفريق محمد عباس حلمى فى هذا الصدد الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطيران المدنى، وكذلك الموقف التنفيذى الخاص بعدد من المشروعات الجارى تنفيذها، خاصةً ما يتعلق بتحديث المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية، فضلاً عن تطوير وتحديث أسطول الطائرات بشركة مصر للطيران، إلى جانب تطوير نظم الملاحة والمراقبة الجوية، وكذلك المرافق والمنشآت الخدمية ذات الصلة بالقطاع.

على جانب آخر تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، عدداً من مشروعات التطوير التى يشهدها مطار شرم الشيخ الدولى، للوقوف على سير العمل بها، ومن بينها: المهابط والممرات، وصالات الوصول والمغادرة، ومداخل ومخارج المطار، وأعمال تنسيق الموقع.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن مطار شرم الشيخ يعدُ البوابة الأولى لدخول هذه المدينة الساحرة، لذا تحرص الدولة على النهوض الدائم بمرافق هذا الصرح وخدماته، لتوفير تجربة مريحة وممتعة للزوار والسائحين، تترك فى نفوسهم أثراً إيجابياً، ودعا فى هذا الصدد إلى أهمية الاستقبال الجيد للزوار من أجل ترك انطباع جيد لديهم.

وأشاد رئيس الوزراء بما يشهده المطار من التوسع فى استخدام تطبيقات التحول الرقمى، بما يساهم فى تيسير الإجراءات، لافتاً إلى أهمية استمرار أعمال الصيانة الدائمة والنظافة للحفاظ على ما تحقق، مؤكداً أن أعمال التطوير التى يشهدها مطار شرم الشيخ الدولى فى هذا التوقيت، ستسهم فى تقديم خدمة متميزة للمشاركين فى مؤتمر تغير المناخ COP27، وتزيد أيضاً من قدرة هذا المرفق وإمكاناته مستقبلياً.

وخلال تفقد المطار، أكد الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدنى، أن مشروع تطوير مطار شرم الشيخ الدولى، يعدُ من المشروعات التنموية المُستدامة التى يتم تنفيذها بمدينة شرم الشيخ الخضراء، استعداداً لاستضافة المدينة للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

من جانبه أوضح المهندس صبحى ربيع، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، أن عملية تطوير مطار شرم الشيخ الدولى، تشمل مُدرج الطائرات R04، والممرات المساعدة والفرعية، وذلك تحت إشراف وزارة النقل من خلال الشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات التابعة لوزارة النقل، والتى قامت بتطوير مدرج الطائرات L04 خلال العام 2021، باستخدام الصيانة الوقائية الحديثة، وذلك ليظهر المطار فى أبهى صورة لاستقبال زعماء ووفود الدول المشاركة بالمؤتمر والوفود السياحية التى تتوافد على المدينة على مدار العام.

توسعه مطار شرم الشيخ

من جانبه، أشار اللواء طيار نبيل الملاح، مدير مطار شرم الشيخ الدولى، إلى أنه تم الانتهاء من مشروع توسعة المطار بنسبة 100%، والذى يستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 10 ملايين راكب سنوياً، بالإضافة إلى إتمام أعمال صيانة الموقع العام لمبنى الركاب، وتطوير مُدرج الطائرات، والممرات الفرعية، والممر المساعد للمطار، وتنفيذ أعمال تنسيق الموقع العام بالمطار، بالإضافة إلى تفعيل الهوية البصرية لشرم الشيخ بالمطار والمنطقة المحيطة به.

وبالتركيز على مشروع تطوير مبنى صالة الركاب 2 بمطار شرم الشيخ، أوضح مدير المطار أنه تم الانتهاء بالكامل من تطوير صالات السفر والوصول، ودخولها الخدمة، حيث استهدفت أعمال التطوير والتوسعة رفع الطاقة الاستيعابية للصالة من 2.5 مليون راكب إلى 5 ملايين راكب سنوياً.

وأضاف مدير المطار أن تطوير صالة الركاب 2 شمل توسعة صالة الوصول المحلى بمساحة 1000 م2 وتدعيمها بعدد 2 سير حقائب، وتوسعة صالة الخروج والوصول الدولى والمحلى بمساحة 2000 م2، وتوسعة منطقة جوازات السفر ومدخل كبار الزوار بمسطح 1000 م2، بالإضافة إلى زيادة عدد مخارج الجمارك بصالة الوصول الدولى من عدد 1 مخرج إلى عدد 2 مخرج.

ولفت اللواء طيار نبيل الملاح إلى أن تطوير صالة الركاب 2 تضمن أيضاً إعادة بناء 40 مكتبًا إداريًا جديدًا، وعيادة جديدة، مع زيادة كونترات الوصول الدولى من عدد 6 إلى 22 كونترًا، وعمل كوانترات لمكاتب السياحة والبنوك، بالإضافة إلى توسعة مدخل السفر المحلى ليصبح 3 بوابات تفتيش، وتطوير بوابات السفر بعدد 2 مبنى، وزيادتها من 9 إلى 12 بوابة، لتشمل 3 بوابات للسفر المحلى، وبوابة بصالة منفصلة للترانزيت، و8 بوابات سفر دولى، مع توسعة منطقة كوانترات جوازات السفر، بزيادة عدد كونترات الجوازات من 6 إلى 14 كوانتر جوازات السفر. 

كما عرض ممثل الهيئة الهندسية تفاصيل المشروعات التى تنفذها الهيئة فى نطاق مطار شرم الشيخ الدولى، ضمن أعمال التطوير والتوسعة، حيث أوضح أن الهيئة انتهت من توسعة ترمك 2 و3 بالمطار، وإنشاء ترمك جديد، ليسع المطار 67 طائرة بدلاً من 46 طائرة، مع إنشاء بوابة دخول بعدد 4 حارات، وتعديل مسار الدخول لتيسير حركة المرور بطريق السلام، فضلاً عن إنشاء بوابة خروج حضارية من المطار بعدد 4 حارات، مع تنفيذ أعمال تنسيق الموقع العام.

 

الاستبيان الإلكترونى للركاب

وخلال جولته بمطار شرم الشيخ الدولى، استمع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، إلى شرح من اللواء أحمد منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات، عن عملية الاستبيان الإلكترونى للركاب داخل المطار، لمعرفة آرائهم والمشكلات التى تواجههم بداخل المطار وما قد يحتاجون إليه من خدمات، حيث أوضح أن هذا الاستبيان يتوافر أيضاً باللغتين الإنجليزية والألمانية، ويستهدف استطلاع نسبة رضا العميل تجاه المطار.

وأضاف: أن الشركة المصرية للمطارات تقوم بهذه العملية منذ عام 2006، فى جميع المطارات التابعة للشركة، إلا أنه كان

بصورة ورقية، وفى إطار التحول نحو الرقمية فى العالم كله، وتداعيات جائحة كورونا التى ضربت العالم أجمع، وحاجة التعامل بالشكل الإلكترونى، عملت الشركة على التحول من الصورة الورقية إلى الإلكترونية حتى يٌسهل للركاب عمل الاستبيان وإضافة تعليقاتهم، التى تعمل بشكل مباشر على تحسين جودة العملية والخدمة الموجودة بالمطار.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولى، ومرافقوه، خلال جولته التفقدية بمطار شرم الشيخ الدولى، موقف مشروع تطبيقات الهوية البصرية بالمطار، الذى يتم تنفيذه فى إطار الاستعدادات الخاصة باستضافة مدينة شرم الشيخ لقمة المناخ (COP27).

 

 

مطار سفنكس لتنشيط سياحة اليوم الواحد

على جانب آخر قام الفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى بجولة تفقدية موسعة بمطار سفنكس الدولى لمتابعة المراحل الأخيرة من مشروع تطوير المطار والتى أوشكت على الانتهاء. رافق الوزير خلال جولته المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والطيار أحمد منصور رئيس الشركة المصرية للمطارات وحسين شريف رئيس شركة إير كايرو والملاح حسين سالم مدير مطار سفنكس والعميد جوى ياسر سعد مدير مكتب وزير الطيران المدنى... استمع الفريق محمد عباس إلى شرح تفصيلى عن ماتم تنفيذه من أعمال التطوير والإنشاءات بالمطار والتى وصلت لمراحلها النهائية وشملت توسعة مبنى الركاب لتصل المساحة الإجمالية للمبنى إلى 24 ألف متر مسطح بدل 3600 متر وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 900 راكب / ساعة بدلاً من 300 راكب / ساعة لتصل طاقته إلى مليون ومائتى ألف راكب سنويًا.

وتفقد وزير الطيران خلال جولته صالتى السفر والوصول وكاونترات إنهاء إجراءات السفر والجوازات والمكاتب الإدارية ومنطقة سيور الحقائب ومنطقة الأسواق الحرة والمنظومة الأمنية والخدمية ومهبط الطائرات وغرفة التحكم والمراقبة ومنظومة الكاميرات،...ووجه وزير الطيران بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير وذلك لبدء تشغيل المطار خلال الفترة القريبة القادمة وتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للمسافرين وضرورة الانتهاء من أعمال التجميل والتشجير للمنطقة الخارجية أمام المطار.. كما أكد وزير الطيران على أهمية استخدام الطاقة الشمسية فى إضاءة مبانى بالتنسيق مع سلطة الطيران المدنى لتحقيق أعلى مستويات السلامة: والجودة البيئية، فضلاً عن التوسع فى استخدام لمبات توفير الطاقة «الليد» بالمطار.

والتقى الفريق محمد عباس بالعاملين فى المطار والشركة المنفذة لمشروع التطوير حيث وجه لهم الشكر على جهودهم مشيداً بالشكل المعمارى والإنشائى لتصميم المطار والذى يمزج بين التراث الفرعونى العريق والتصميم العصرى الحديث بما يليق بمكانة مصر الحضارية.

جدير بالذكر أن أعمال التطوير تستهدف رفع كفاءة مطار سفنكس لخدمة محافظات الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا والمنوفية والربط بين المناطق السياحية والأثرىة لقرب المطار من المتحف المصرى الكبير ومنطقة أهرامات الجيزة بما يسهم فى تنشيط سياحة اليوم الواحد وتخفيف التكدس عن مطار القاهرة.

 

وفدا إماراتيا يبحث فرص الاستثمار

واستقبل الفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى وفدا إماراتياً كبيراً ضم ممثلى عدد من شركات الطيران والشحن الجوى وخدمات الطيران بدولة الإمارات العربية المتحدة وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك وسبل تعزيز الشراكة والاستثمارات بين مصر والإمارات فى مختلف أنشطة النقل الجوى.

وفى بداية اللقاء رحب وزير الطيران المدنى بالوفد الإماراتى مشيداً بالعلاقات التاريخية الوطيدة بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة فى مختلف المجالات وخاصة فى مجال النقل الجوى،

وأكد الفريق محمد عباس أن وزارة الطيران المدنى تولى اهتماماً كبيراً لتعزيز التعاون مع الأشقاء بدولة الإمارات فى ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين موضحاً أن الوزارة ممثلة فى كافة الشركات والهيئات التابعة لها حريصة على تقديم كافة التسهيلات للأشقاء بدولة الإمارات العربية المتحدة بما يسهم فى إقامة شراكة قوية بين البلدين ويحقق المصالح المشتركة بينهما فى مجال الطيران

وخلال اللقاء استعرض وزير الطيران أهم المشروعات التنموية بقطاع الطيران المدنى واستراتيجية الوزارة فى تطوير منظومة النقل الجوى بجميع شركاتها وهيئاتها التابعة فى ضوء استراتيجية التنمية الشاملة ورؤية الدولة المصرية 2030.

 كما تناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لتعزيز التعاون والتكامل فى مختلف الأنشطة من بينها زيادة الحركة الجوية وشحن البضائع والصيانة والأعمال الفنية والتدريب وتبادل الخبرات 

ومن جانبه أعرب الوفد الإماراتى عن سعادته بهذا اللقاء المثمر وتطلعه إلى مزيد من التعاون والشراكة بين البلدين مشيداً بالطفرة التنموية التى تشهدها جمهورية مصر العربية فى مختلف المجالات ومن بينها قطاع الطيران المدنى الذى يشهد تطورا كبيرا ويعد من القطاعات الواعدة القادرة على جذب مزيد من الاستثمارات لما يشهده قطاع الطيران فى مصر من مشروعات تحديث البنية التحتية وتطوير منظومة النقل الجوى.