رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تداعيات قرار أوبك بخفض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميًا

كريم عادل- الخبير
كريم عادل- الخبير الاقتصادي

 قررت مجموعة "أوبك" خفض الإنتاج الإجمالي للمجموعة من البترول بمقدار 2 مليون برميل في اليوم، من مستويات الإنتاج المطلوبة في أغسطس 2022، بدءًا من نوفمبر المقبل، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الـ33 لأوبك والدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط  بمقر سكرتارية أوبك في فيينا بالنمسا أمس الأربعاء.

 

اقرأ أيضًا.. "أوبك+" تقرر خفض إنتاج النفط بمليوني برميل يوميًا

 

 قالت المجموعة إن ذلك يأتي في ضوء عدم اليقين الذي يحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط، والحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط، وتماشيًا مع النهج الناجح المتمثل في الاستباقية والتي تم اعتمادها باستمرار من المجموعة.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، إن قرار خفض الانتاج بمقدار 2 مليون برميل يأتي بهدف الحفاظ على السعر المستهدف والمتفق عليه بما يضمن لها تحقيق أرباحها، خاصة بعد الهبوط الكبير في أسعار النفط.

 

خفض الإنتاج:

 أضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن خفض الإنتاج يعطي الفرصة لزيادة الأسعار مرة أخرى

في ظل تزايد الطلب وفي ضوء ما يشهده العالم من تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية، وهي تعد ممارسة لسياسات الاحتكارية التي تستهدف تحقيق مستهدفات بغض النظر عن حالة الطلب داخل الأسواق.

 

أسعار النفط:

 ذكر الخبير الاقتصادي، أن هذا القرار سيتسب في ارتفاع أسعار النفط، نتيجة زيادة الطلب أو المساعي نحو توفير احتياطيات نفطية تخوفًا من اتجاه أوبك نحو المزيد من سياسات خفض الإنتاج، وهذا ما تستهدفه أوبك من ذلك الإجراء، وما يترتب عليه من ارتفاع مختلف السلع ووسائل النقل المختلفة، على حد قوله.

 

موضوعات ذات صلة:

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يقترب من 94 دولارًا للبرميل

وزير الطاقة: "أوبك+" تعمل على ضمان استقرار الأسواق