عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطورة الشائعات على المجتمع

إكرام بدر الدين-
إكرام بدر الدين- أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية المولد النبوي الشريف اليوم الأربعاء، إنه يتعين علينا أن نتجنب بث الشائعات، مؤكدًا أن الشائعات جريمة ضد أي مجتمع وصاحبها يرتكل آثمًا في حق نفسه وحق دينه وحق المجتمع، هذه الفئة التي تهدف إلى إثارة الفتن والأكاذيب بهدف الهدم والإفساد.

اقرأ أيضًا..السيسي: الشائعات جريمة ضد المجتمع وهدفها الهدم والإفساد (فيديو)

نوع من الحروب 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الشائعات هي نوع مستحدث من الحروب لا تعتمد على السلاح التقليدي او المعارك العسكرية المألوفة ولكن تعتمد على نوع آخر وهي حرب نفسية ولا تقل في خطورتها عن الحروب التقليدية، إذ إنها تهدف إلى هزيمة الدول من الداخل لإضعافها.

التشكيك في إنجازات الدولة 

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الشائعات المغرضة تعمل على التشكيك في إنجازات الدولة والتضخيم  في السلييات بهدف إضعاف الروح المعنوية وبالتالي لابد من

رفع درجة الوعي أو التثقيف السياسي في مختلف الجوانب حيث يعتبر ذلك خط الدفاع الاول ضد هذا النمط من الحروب، التي تستهدف هدم  وتفكيك المجتمع.

هدم المجتمعات

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن لا بد أن يكون هناك جهاز أو هيئة مستقلة وظيفتها رفع الوعي لدى المواطنين بكافة أشكاله سواء سياسيًا أو اقتصاديًا أو اجتماعيًا، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الحروب لا تقل خطورة عن الحروب التقليدية بل أكثر منها نظرًا لانها تؤدي إلى هدم المجتمعات.

موضوعات ذات صلة:

الرئيس السيسي يكرم الشيخ أحمد عمر هاشم (شاهد)

رسائل الرئيس السيسي خلال احتفالية المولد النبوي الشريف