رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كنيسة الأنبا شنوده تستضيف فعالية الأرثوذكس الجمعة المقبلة

 كنيسة الأنبا شنوده
كنيسة الأنبا شنوده

تستضيف كنيسة الأنبا شنوده بجمعية بيت الرحمة لتابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس بسوهاج، الجمعة، اللقاء الروحي بمقرها في تمام الساعة السابعة صباحًا.

 

اقرأ أيضًا..

رئيس الإنجيلية يوضح لـ"الوفد" أساسيات النظام الكنسي والمذاهب التابعة للطائفة 

 

 كنيسة الأنبا شنوده  في سوهاج

يتخلل اللقاء اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس يعقبها تقديم العظة الروحية حول إحدى مبادئ السيد المسيح التي تحث الإنسان على حياة أقفضل يسودها المحبة والإيمان بمشاركة كوكبة من الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة.

 

 

عيد الصليب المجيد

احتفلت الكنائس القبطية بعيد الصليب المجيد وأشعلت  في هذه المناسبة الشموع الذي ينثر في وجدان أبنائها السعادة والبهجة الممزوجة بالروحنيات المقدسة التي تحملها خصوصية الإحتفال بعودة الصليب المقدس الشاهد على معاناة المسيح من أجل خلاص الأمة.

 

لهذا السبب يحتل عيد الصليب مكانة خاصة 

وورد في الكتب التاريخية عن قول المؤرخون أن الامبراطور هوريان الروماني، في عام 135ميلادية  هو من أقام على التل -الذي حفظ الصليب- هيكلًا للزهرة الحامية لمدينة روما، ووقع الاكتشاف على المكان الحاضن لهيكل الصليب عن طريق الملكة هيلانة بعدما شجعها ابنها الامبراطور "قسطنطين" امر جنودة ذلك فأرسل معها حوالي 3 آلاف جندى.  

 

مناسبات في الكنائس القبطية

احتفلت الكنيسة المصرية بعيد النيروز عقب فترة صوم العذراء  وعيد العنصرة الذي جاء بعد احتفالات الكنائس المتتالية من عيد الصعود وذكرى دخول السيد المسيح إلى أرض مصر الني تمثل بداية أهم حقبة تاريخية في الإنسانية وبداية مسيرة الخلاص على أرض الكنانة برحلة العائلة المقدسة هذا البلد.

 

توالي الاحتفالات في الكنائس المصرية

أقيمت الكنائس المصرية احتفالية بمناسبة عيد الأباء الرسل  بعدما انهت فترة الصوم التي جاءت عقب "الخماسين المقدسة" وهى الأيام التي تأتي عقب عيد القيامة المجيد وتستمر حتى عيد العنصرة وتكون استعدادًا للعيد فتشهد خلالها اقامة مراسم الفرح فلا يُصام فيها عادة  ويجري الطقس فيها باللحن الفرايحي.

 

هروب العائلة المقدسة إلى مصر

تحرص الكنائس في مصر على إحياء هذه الذكرى المجيدة التي توثق رحلة  العائلة المقدسة إلى أرض مصر ولحظات دخول السيدة العذراء وابنها الرضيع يسوع المسيح برفقة يوسف النجار إلى مصر خوفًا من بطش هيرودس الملك الذي أقسم على قتل المسيح  حفاظًا على الهيمنة والحكم فصار يذبح الأطفال الأبرياء،فاعدت العائلة أمتعتها وظلوا في طريقهم من القدس حتى مصر.

 

موضوعات ذات صلة..

منسق مسار العائلة المقدسة لـ"الوفد": إحياء رحلة المسيح في مصر هدية للعالم 

مسار العائلة المقدسة في مصر| الهروب من الخوف إلى الأمان في 25 محطة (بالصور والفيديو) 

يوميات العائلة المقدسة بمصر.. ومسارات تحفظها مصر من الاندثار