عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مديرة صندوق النقد تحذر من تصاعد أزمة الغذاء العالمي

كريستالينا غورغيفا
كريستالينا غورغيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي

حذرت كريستالينا غورغيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي من تصاعد أزمة الغذاء العالمي التي نتجت عن الحرب الروسية – الأوكرانية، وقالت إن هناك أزمة ملحة في الأمن الغذائي نتجت عنها آثار سلبية كبيرة أثرت تداعياتها عن الموقف الاقتصادي، وحذرت من مزيد من الآثار السلبية للأزمة.

 

جاء ذلك في تصريحات لمدير الصندوق أمس، عقب توقيعها اتفاقية إنشاء مكتب لصندوق النقد الدولي بالسعودية.

 

وأكدت كريستالينا تزايد الحاجة لاستجابة عالمية فعالة لدعم البلدان ذات الدخل المنخفض التي تواجه مشكلة انعدام الأمن الغذائي.

 

وأشادت مدير عام الصندوق بإعلان مجموعة التنسيق العربية تقديم 10 مليارات دولار للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية.

 

وأعلنت كريستالينا في مؤتمر صحفي عالمي في الرياض أمس استمرار المناقشات حول الجهود العالمية لمعالجة أزمة الأمن الغذائي في العالم وذلك خلال الجولة القادمة لاجتماعات الصندوق والبنك الدولي السنوية التي ستعقد في 10 أكتوبر الحالي في واشنطن.

 

وأعلنت عن تقديم خطط تمويلية طارئة لمواجهة الأزمة، وأشارت إلي أن هناك 48 دولة ستكون

في حاجة ماسة للدعم الغذائي خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلي احتمال تقدم 20 دولة أخري بطلبات مساعدة عاجلة أغلبها سيكون من أفريقيا.

 

وأرجعت مدير صندوق النقد أزمة نقص الغذاء إلي توقف الإمدادات الغذائية من أوكرانيا بسبب الحرب، وحذرت من استمرار أزمة الأسمدة التي يشهدها العالم حالياً، كما طالبت بالحد من هدر الطعام.

 

من جانبه قال محمد الجدعان، وزير المالية السعودي:"إن أزمة الغذاء الحالية تدق ناقوس الخطر وتدفعنا إلي مواجهة الزيادة السكانية، وأشار إلي بحث مشكلة الأمن الغذائي العالمي في اجتماع وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي، المنعقد حالياً في الرياض، وبحث الحلول العاجلة لهذه الأزمة الملحة".