رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

تدفق استثماري ملياري بين مصر والكويت

أخبار وتقارير

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 14:25
تدفق استثماري ملياري بين مصر والكويتملتقى رجال الأعمال المصري الكويتي
كتبت - سارة حسام الدين

 شهدت السوق المصرية، في ظل مناخ استثماري آمن قادر على مجابهة التحديات الاقتصادية العالمية، تدفقًا كبيرًا للاستثمارات الكويتية خلال الفترة الماضية بلغ المليارات في العديد من المجالات مثل البورصة والبنوك والعقارات.

 

اقرأ أيضًا.. انتعاش اقتصادي عربي بتدفق الاستثمارات الخليجية على مصر


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل أمس وفدًا اقتصاديًا كويتيًا من رموز مجتمع الأعمال بدولة الكويت برئاسة محمد جاسم الصقر، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير صالح وزير التجارة والصناعة.


واستعرض اللقاء خطط رجال الأعمال الكويتيين للاستثمار في مصر أو للتوسع في مشروعاتهم القائمة في العديد من المجالات، مشددين على أهمية كلٍ من مجلس التعاون المشترك، ومنتدى الاستثمار والأعمال المصري الكويتي، فضلًا عن تكثيف مجتمع الأعمال الكويتي لزياراته التفقدية للمشروعات القومية الكبرى في مصر للتعرف على أرض الواقع على الفرص الاستثمارية المتاحة.


بالأرقام.. تدفق استثماري ملياري بين الجانبين


وبحسب احصائية حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ حجم الاستثمارات الكويتية المباشرة وغير المباشرة في مصر 15 مليار دولار منها 4 مليارات و900 مليون دولار تم تسجيلها في هيئة الاستثمار المصرية.


 وارتفعت قيمة الصادرات المصرية للكويت إلى 274 مليون دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى من عام 2021، مقابل 229.4 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 19.5 بالمائة، بحسب وكالة أنباء الشرق

الأوسط.


صادر ووارد مصري كويتي


ويشار إلى أن مصر صدرت العديد من السلع الي الكويت خلال الفترة الأخيرة، منهاالوقود والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها في المرتبة الأولى بقيمة 56.4 مليون دولار، ثم الآلات والأجهزة والمعدات كهربائية بقيمة 45.3 مليون دولار، فالفواكه بقيمة 24.8 مليون دولار، ثم الخضر والنباتات بقيمة 17.7 مليون دولار، ومحضرات خضر بقيمة 12.6 مليون دولار.


وتجدر الإشارة الى أنه بلغت قيمة الواردات المصرية من الكويت 1.4 مليار دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى من عام 2021، مقابل 1.7 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2020، بنسبة انخفاض قدرها 17.8 بالمائةـ


ملتقى استثماري في مايو


ومن المقرر أن ينظم مجلس الأعمال المصري الكويتي واتحاد الغرف التجارية بين البلدين ملتقى استثماريًا مصريًا كويتيًا بالقاهرة في شهر مايو المقبل؛ لبحث إمكانية زيادة معدلات التبادل الاستثماري والتجاري بين البلدين، وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

 

لقراءة المزيد من الأخبار عبر alwafd.news