عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خطة لتنمية الصعيد.. جولات مكوكية لوزير الصحة في مستشفيات أسوان

وزير الصحة والسكان،
وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار

تفقد وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار، مراكز طبية عدة ومستشفيات، خلال جولات مكوكية له على مدار يومين متواصلين في محافظة أسوان، وضمن خطة لتنمية الصعيد.

 

و قام الوزير بجولة تفقدية لعدد من المنشآت الطبية بمحافظة أسوان، وشملت مستشفى كوم امبو المركزي، مستشفى مركز دراو التخصصي، مركز تنمية أسرة كوم امبو، وحدة طب أسرة الجعافرة، ووحدة طب أسرة أبو الريش القبلي، وحدة طب أسرة الجُزيرة، مستشفى أسوان التخصصي، مركز أسوان لعلاج الأورام.

 

 

مشروع إنشاء وتطوير مستشفيي الرمد والمسلة

 

 

وتفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، ويرافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، مشروع إنشاء وتطوير مستشفيي الرمد، والمسلة التخصصي (الحميات سابقا).

وتأتي جولة الوزير، لمتابعة أعمال التطوير ورفع الكفاءة بالمشروعات الصحية، ضمن سلسلة من الزيارات التفقدية الدورية لمحافظات الصعيد، وذلك في إطار خطة الدولة لتنمية صعيد مصر، بهدف الارتقاء بمنظومة الصحية، تحقيقا لرؤية «مصر 2030».

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير اطلع على الرسومات الهندسية الخاصة بمستشفى المسلة، وتبلغ مساحته 6500 متر مربع، ويتكون من 3 مبانٍ رئيسية تشمل (الحميات الرئيسية، الفيروسات الكبدية، العيادات الخارجية) بطاقة استيعابية 64 سرير، ما بين (إقامة، عناية مركزة، عزل)،موضحا أن التكلفة الإجمالية للمشروع 182 مليونا و783 ألف جنيه.

 

وتابع أن الوزير استمع إلى شرح تفصيلي حول الهيكل الوظيفي للمستشفى ويضم أقسام (الطوارئ، العناية المركزة، المعامل، الأشعة، المناظير، العزل، الإقامة الداخلية، العيادات الخارجية، الصيدلية المركزية)، كما تفقد الأقسام الداخلية، للاطمئنان على مستوى تجهيزاتها الطبية وغير الطبية.

 

وفي ذات السياق، أشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير تفقد مشروع إنشاء وتطوير مستشفى الرمد التخصصي بأسوان، والذي بلغت نسبة تنفيذه 99%، بتكلفة 150 مليون جنيه، معلنا جاهزية المستشفى للبدء في تقديم الخدمة الطبية خلال الأيام القادمة، واعتباره واحدا من المنشآت الطبية الذكية المُدرجة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وتابع أن الوزير، اطلع على الهيكل الوظيفي لأعمال التطوير الخاصة بالمستشفى، المبني على مساحة 1000 متر مربع، ويتكون من 4 طوابق، بقدرة استيعابية 14 سريرا، تشمل (العناية المركزة، الإقامة الداخلية، عمليات جراحية، عيادات خارجية) مؤكدا أهمية المستشفى في خدمة المصابين بالأمراض الرمدية وجراحات العيون وإزالة المياه البيضاء.

 

 

 

مركز أورام أسوان وإدراجه بمنظومة التأمين الصحي الشامل

 

 

 

كما تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مركز أسوان لعلاج الأورام، لمتابعة معدلات التطوير ورفع الكفاءة، تمهيدًا لإدراج المركز ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وتضمنت زيارة الوزير، تفقد أقسام (الأشعة المقطعية، المعجل الخطي، الأشعة التليفزيونية، أشعة X Ray) كما تفقد معامل الدم والكيمياء ووحدة العلاج الاشعاعي، مؤكدا أهمية المستشفى في خدمة مرضى الأورام السرطانية.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير استمع إلى شرح تفصيلي حول الهيكل الوظيفي والإنجازات ونسب التردد، حيث قدم المركز خلال العام الجاري 100 ألف خدمة طبية، منها 46 ألف خدمة في العيادات الخارجية، فيما تم إجراء 14 ألف عملية جراحية، وقدم قسم الأشعة المقطعية خدماته لـ 5 ألاف و559، وتردد على قسم الرنين 2377 مواطن، بينما تم إجراء 2085 جلسة علاج طبيعي، و1002 أشعة ايكو.

 

 

نسب تردد السيدات على مبادرة دعم صحة المرأة

 

وزير الصحة يتفقد مشروع إنشاء وتطوير وحدتي طب أسرة «الجعافرة وأبو الريش قبلي»

 

 

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على نسب تردد السيدات على مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، حيث تم تقديم الفحص الطبي لـ7 آلاف و904 سيدة، إلى جانب إجراء 2370 عملية جراحية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار، وذلك منذ أن بدء عمل المبادرات الرئاسية، وحتى اليوم.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أشاد بجودة وكفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمترددين على المستشفى الذي تبلغ قدرته الاستيعابية 42 سرير، و6 أسرة رعاية مركزة، و23 كرسي خارجي كيماوي وتبلغ مساحتها 3846 متر مربع.

 

وأشار «عبدالغفار» إلى إنشاء وحدة للتغذية العلاجية، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومي للمرأة، لتنظيم قوافل توعوية بمشروع «حياة كريمة» تحت إشراف أمانة المراكز الطبية المتخصصة، كما أن المستشفى قام بتدريب 220 طبيب على الانعاش القلبي الرئوي المتقدم.

 

 ونوه «عبدالغفار» إلى أن المستشفى يقدم خدماته العلاجية بعدة تخصصات طبية، تشمل (باطنة أورام، جراحة أورام، أورام عظام، علاج اشعاعي، علاج كيماوي، طب نووي، نفسية وعصبية، جراحة مسالك مناظير مثانة، طب الأورام، رعاية مركزة بعد العمليات) إلى جانب عمليات اليوم الواحد (مناظير جهاز هضمي).

 

 

استحداث جهاز الماموجرام ورفع كفاءة قسم الأشعة بـ
أسوان التخصصي

 

 

 

وزار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مستشفى أسوان التخصصي، لمتابعة انتظام سير العمل بالمنظومة الصحية، وأعمال التطوير التي تتم بالمستشفى، وفقا للمعايير العالمية، تمهيدا لإدراجه ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير تفقد أقسام (الاستقبال والطوارئ، العناية المركزة، الإنعاش القلبي الرئوي، الرنين المغناطيسي) بالإضافة إلى قسم أشعة الماموجرام، حيث وجه الوزير باستحداث جهاز الماموجرام، ورفع كفاءة قسم الأشعة المقطعية.

 

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير اطمئن على توافر مخزون استراتيجي من جميع أنواع الأدوية وأكياس البلازما، والدم بكافة الفصائل، كما اطمأن على انتظام حضور الفرق الطبية العاملة بالمستشفى بجميع التخصصات الطبية، وفقا لجداول العمل.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على نسب الإشغال بالمستشفى، بسعة 214 سريرا، مؤكدا أهميته، لكونه يخدم 422 ألف و766 مواطن من سكان المناطق المجاورة، وتبلغ معدلات التردد على العيادات الخارجية 3254 مواطنا شهريا، كما قدمت وحدة الغسيل الكلوي 53 جلسة شهريًا، بالإضافة إلى مشاركة المستشفى في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمواطنين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار، حيث تم إجراء أكثر من 250 عملية جراحية.

وأوضح «عبدالغفار» أن الأقسام الخدمية بالمستشفى تضم (أشعة عادية، مقطعية، موجات فوق صوتية، متنقلة، معامل اكلنيكية، باثولوجي، هيماتولوجي، كيمياء دم، مناظير الجراحة العامة، علاج طبيعي، رنين مغناطيسي، علاج طبيعي، C.ARM) مضيفا أن حجم التردد على قسم الاستقبال والطوارئ، بلغ 20 ألف و83 مواطن، خلال الفترة من يناير وحتى شهر سبتمبر 2022.

 

 

وزير الصحة يوجه برفع كفاءة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى دراو المركزي

 

 

رفع كفاءة وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى دراو المركزي

 

 

وزار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مشروع إنشاء مستشفى دراو المركزي الجديد، بمحافظة أسوان، لمتابعة معدلات الإنجاز في أعمال التطوير، وتذليل أي عقبات تواجه سير العمل.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزير اطلع على الرسومات الهندسية الخاصة بالمرحلة الأولى من أعمال التطوير، والتي بلغ معدل الإنجاز بها إلى 87%، مضيفا أن الوزير استمع إلى شرح مفصل حول البرنامج الوظيفي للمستشفى، والذي يبلغ مساحته 8884 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيسي، يضم 4 طوابق، بسعة 114 سريرا، تشمل أسرة (العناية المركزة، الإقامة الداخلية، غسيل كلوي، حضانات الأطفال المبتسرين، غرف العمليات الجراحية).

 

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير وجه بسرعة الانتهاء من المشروع في أقرب وقت، لتحقيق أكبر تغطية صحية للمناطق المجاورة، حيث يعد المستشفى من المنشآت الطبية الهامة التي يتم تطويرها واستحداثها، وفقا لمعايير البناء الذكية والجودة العالمية، التي تحددها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

 

وأوضح «عبدالغفار» أن الوزير استكمل جولته التفقدية بزيارة مستشفى دراو القديم، بسعة 120 سريرا، حيث تفقد الوزير أقسام (الاستقبال والطوارئ، والنساء، والأسنان)، كما تفقد وحدة العناية المركزة، وغرف العمليات، إلى جانب وحدة الغسيل الكلوي، التي وجه برفع كفائتها، وزيادة طاقتها الاستيعابية، لضمان استمرار حصول كل مريض على خدمة لائقة.