عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الشروط والأوراق المطلوبة لحجز وحدة بالإسكان الاجتماعي

 وحدة بالإسكان الاجتماعي
وحدة بالإسكان الاجتماعي

بدأت مكاتب البريد، اليوم الأحد، في بيع كراسة الشروط للوحدات السكنية التي تطرحها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، كاملة التشطيب لجميع المواطنين، وتستمر مدة بيع الكراسات والحجز حتى الخميس 27 أكتوبر 2022.

 

اقرأ أيضًا.. أماكن وأسعار شقق الإسكان الاجتماعي

 

وأوضحت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه يمكن للمواطنين شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز، والمصروفات الإدارية من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروحة بها الوحدات السكنية، اعتبارًا من يوم الأحد 2 اكتوبر 2022، وحتى الخميس 27 أكتوبر 2022، لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ويتواجد الإعلان الـ 16 لـلإسكان الاجتماعي في المحافظات الأتية ( القليوبية، برج العرب الجديدة، الأقصر، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، مرسى مطروح، كفر الشيخ، المنوفية، أسيوط، قنا، الإسماعيلية، سوهاج، الشرقية، السويس، أخميم الجديدة، بني سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، المنيا، والمنيا الجديدة).

 

يأتي الطرح الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهري المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية في "سكن لكل المصريين"، في محاولة منه لمواكبة الزيادة في معدل الأجور والأسعار الموجودة حاليًا، حتى يتمكنوا من الحصول على وحدات سكنية مدعومة.

 

وأصبح الحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل 6000 جنيه شهرياً للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهرياً للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهرياً للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهرياً للأسرة، وتم رفع سعر بيع الوحدة إلى 1.7 مليون جنيه بدلاً من 1.4 مليون جنيه للوحدات كاملة التشطيب بمساحة تصل إلى 150 م2، وذلك لفئة متوسطى الدخل.

 

وترصد " بوابة الوفد" في التقرير التالي شروط الحصول على وحدة سكنية في سكن لكل المصريين3 والأوراق المطلوبة:

 

شروط الحصول على وحدة في سكن لكل المصريين3

 

-  أن يكون الشخص المتقدم طبيعيً مصري الجنسية.

 

- ألا يقل سن المتقدم من منخفضي ومتوسطي الدخل عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.

 

- ألا يزيد سن المتقدم من منخفضي الدخل عن 50 عام في تاريخ الإعلان.

 

- ألا يزيد سن المتقدم من متوسطي الدخل عن سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 60 عام، في نهاية مدة القرض.

 

- ألا يزيد سن المتقدم من متوسطي الدخل من أصحاب المعاشات والمستفيدين عن 75 عام في تاريخ نهاية مدة القرض بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة وتحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

 

- يحظر على المتقدم لشراء الوحدة السكنية شراءها نقدًا، إذ عليه أن يلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عام.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم

- صورة بطاقة الرقم القومي.

- قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأبناء (إن وُجد).

- بيان بصافي الدخل الشهري للمتقدم للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي وزوجته.

- صورة من إيصال السداد الخاص بالمقدم للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي.

- تقديم ما يثبت أي دخل إضافي (حيازة زراعية، عقارات، أملاك).

- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

- في حال سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

 

موضوعات ذات صلة:

طريقة إنشاء حساب على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي 2022

سكن لكل المصريين.. طرح شقق بقسط 427 جنيهاً شهرياً