عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توصيات مهمة لمزارعي القمح قبل بدء موسم الزراعة

قمح
قمح

 أصدر معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة شملت عددًا من التوصيات المهمة، لمزارعي محصول القمح في محافظات الجمهورية كافة، يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة للحصول على إنتاجية عالية، وتجنب الإصابة بالأمراض.

 

 اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يبحث مع المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التعاون المشترك

 

 قال الدكتور أشرف خليل، مدير المعهد، أن هناك متابعة مستمرة لمحصول القمح من وزارة الزراعة، تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وبالتنسيق بين باحثى المعهد وباحثى معهد المحاصيل الحقلية فى جميع محافظات مصر، ذلك ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، وبمتابعة المحافظات المختلفة من حيث موقف مرض الصدأ الأصفر والمرور على زراعات القمح بمشاركة مهندسى الإرشاد والمكافحة فى كل محافظة، لاكتشاف أية إصابات بمرض الصدأ الأصفر.

 أشار خليل إلى أن المعهد قد أصدر توصيات مهمة، تم تعميمها على المحافظات كافة، لاستفادة مزارعي محصول القمح منها، ومراعاتها قبل موسم الزراعة، إذ شملت التوصيات كالآتى:

• الزراعه بتقاوى معتمدة ومن مصادر رسمية موثوقة، التى تتمثل فى الإدارات الزراعية - الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى.
• الزراعة بتقاوى الأصناف الموصى بها، والتأكد من معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزراة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.
• الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الاصناف على حسب المناطق ( بحرى وقبلى ).
• ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الزراعية من حيث طريقة الزراعة وميعاد الزراعة والتسميد، إذ يؤثر ذلك فى المحصول ويعرض النباتات للإصابة بالأمراض.
• المرور الدورى على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأية ظواهر غير طبيعية على النباتات وسرعة الإبلاغ عنها، سواء لمسئولي الإرشاد الزراعى بالمركز أو المديرية التابع لها، أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة فى الوقت المناسب.
• تكثيف المرور والفحص لاكتشاف الإصابه بالصدأ الأصفر وسرعة الإبلاغ والرش بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة فى حال ظهور أية بؤر للإصابة بالصدأ الأصفر.

 

 لمزيد من الأخبار..اضغط هنا.