عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكشف عن 92 ألف من أصحاب القلوب البيضاء في 4.5 مليون أسرة

أصحاب القلوب البيضاء
أصحاب القلوب البيضاء

يتواجد في بعض الأسر المصرية أشخاص من ذوى الإعاقة "أصحاب القلوب البيضاء" الذي ربما لا يعلم أحد عنهم بعدما اندثروا في النجوع والقرى وتباطئ أسرهم عن المطالبة بحقوقهم فقد يرون أن في المطالبة بحقوقهم من الدولة فيه مزلة بعض الشئ ولكنه إنسان له حقوق يجب أن يحصل عليه.

 

اقرأ أيضًا : التضامن تتكفل بمصروفات المكفوفين فى 20 جامعة

 

آلام كبيرة كان يحملها أسر أصحاب القلوب البيضاء مع تزايد معاناتهم مع ابناءهم من ذوى الإعاقة إلى أن بدأ شعاع من النور يصيب هؤلاء الأبرياء واهتمام الدولة بهم والوصول لهم، الإعاقة في النجوع والقرى من خلال برامج التأهيل المرتكز على المجتمع، في إطار دعم الدولة لذوى الإعاقة كما تم تنفيذ قرار 26% من الدعم النقدى يذهب لذوى الإعاقة.

 

 

مبادرة حياة كريمة التي تجوب القرى والنجوع في كافة المحافظات والمدن كشفت عن الكثير من أصحاب القلوب البيضاء الذي ربما لا يكونو مقيدين في سجلات الدولة فبعض العادات في القرى والنجوع سيطرت على المتكفلين بذوي الإعاقة بأنهم يعتبرون المطالبة بحقوقهم مذلة للقلوب البيضاء

من ذوى الإعاقة.

 

أعدت وزارة التضامن تقريرًا خاصًا عن ذوى الإعاقة في مصر الذي كشف عن حصر 92 ألف شخص من ذو الإعاقة الحركية وذلك خلال تجميع بيانات 4.5 مليون أسرة ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

وتقدم الدولة جديدة للأشخاص ذوى الإعاقة، منها فى توفير الأجهزة التعويضية مثل اللاب توب الناطق والعصا البيضاء، والسماعات المعينة، والكراسى المتحركة؛ وكذلك دعم تكافؤ الفرص التعليمية بدفع مصاريف الطلاب الغير مقتدرين.

 

بالإضافة إلى التعاون في مجال الإتاحة مع صندوق عطاء الخيري بإتاحة محطات المترو وتوفير الكراسي المتحركة والتعليمات المنطوقة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والإشارات الضوئية أيضاً، والذي وصل تكلفته إلى ما يزيد علي 100 مليون جنيه بالشراكة مع وزارة النقل والمواصلات.