عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيروس جديد شبيه لكورونا مقاوم للقاحات.. والسبب خفاش روسي

صورة تعبيرية عن فيروس
صورة تعبيرية عن فيروس شبيه لكورونا روسي

في خضم  الوضع الوبائي الذي هز العالم خلال العاميين الماضيين، أعلن عدد من العلماء عن اكتشاف  فيروس شبيه بفيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي موجود في الخفافيش الروسية يمكنه أن يصيب البشر بحسب موقع " Science Alert ".

إقرأ أيضًا.. اكتشاف فيروسات شبيهة بكورونا لدى الخفافيش في لاوس

 

ويشار الى أن الفيروس من نفس عائلة فيروس كورونا ولكن خطورته تكمن في مقاومته ً للقاحات الموجودة ضد كورونا، ويعرف باسم "خوستا 2" حسب ما أكد موقع "ساينس أليرت"، موضحا أنه لا يمكن مقاومة هذا الفيروس الجديد بالأدوية واللقاحات الحالية، وحتى الأجسام المضادة التي تم تطويرها من متغير أوميكرون لم تكن فعالة ضد فيروس الخفافيش الجديد.

 

خفاش روسي السبب

خفاش روسي

وأوضح الموقع إلى أنه تم العثور على "خوستا-2" في حديقة سوتشي الوطنية في روسيا بين الخفافيش الأقل حدوة وهو نوع موجود أيضاً في أوروبا وشمال إفريقيا.

وفقًا للتقرير المنشور، فأن "خوستا 2" ينتمي إلى نفس مجموعة الفيروسات التاجية التنفسية الحادة، والمعروفة باسم فيروسات "الساربيك"، فضلًا عن كونه

له مقاومة واضحة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة والمصل المحرض في متلقي لقاح كوفيد-19، مما يلقي الضوء على الحاجة الملحة لمواصلة تطوير لقاحات جديدة.

 

سلالات خوستا 

ويشار الى أن السلالة الأولى لفيروس خوستا تم اكتشافها عام 2020 ولم تكن خطيرة بشكل خاص، ولم تظهر أي علامات ارتباط بكوفيد-19، الا ان  الخبراء أظهروا تخوفًا بشأن "خوستا 2" مثل بعض الفيروسات الأخرى التي تم اكتشافها في أماكن أخرى حول العالم.

 

ولم يتضح بعد ما إذا كان الفيروس الذي يصيب هذه الخفافيش يمكن أن ينتقل إلى البشر، لكن النتائج الأولية في المختبر تشير إلى أنه ممكن بالتأكيد، بحسب الموقع.

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news