عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمر ملكي سعودي| السيرة الذاتية الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود وزيرة الثقافة

الأمير بدر بن عبد
الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود

الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود (29 ذو القعدة 1405 هـ / 16 أغسطس 1985م) ، هو أول وزير للثقافة ووزيرها الحالي في المملكة العربية السعودية ، وهو مسؤول عن مجموعة من المسؤوليات الرئيسية المرتبطة مباشرة بتنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

 

اقرأ أيضا.. الأمير محمد بن سلمان رئيسا للوزراء.. تشكيل وزارى جديد بالسعودية

 

وُلد الأمير بدر في 16 أغسطس 1985. درس في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، وتخرج بدرجة بكالوريوس في القانون. 

 

استهل الأمير بدر حياته المهنية كمسؤول تنفيذي ومستثمر في مجال الأعمال المتعلقة بقطاعات الطاقة والعقارات والاتصالات.

 

تسلم الأمير بدر في ديسمبر 2015 منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، إحدى أكبر شركات النشر الإعلامي في الشرق الأوسط والتي توسع نطاق عملها مؤخراً إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

 شهدت المجموعة في عهده مجموعة من التطورات، بما في ذلك توقيع اتفاق مع شركة بلومبيرغ نيوز لإطلاق أولى خدماتها الإخبارية باللغة العربية ’بلومبرغ العربية‘ في سبتمبر 2017،  وتلاها الاستحواذ في الشهر التالي على حصة بنسبة 51 % من شركة خدمة الأخبار المالية الإلكترونية السعودية أرقام.

 

في يناير 2017، وقع الأمير بدر اتفاقية تعاون بين المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق ومؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية، وهي منظمة سعودية غير ربحية تٌعنى بالشباب، بهدف توفير الدعم اللازم في مجال الإعلام والاتصالات لبرامج المؤسسة.

رأس الأمير بدر مجلس إدارة معهد مسك للفنون الذي يسعى لتمكين الدبلوماسية الثقافية

الدولية والتبادل الفني.

 

تولى الأمير بدر في يونيو 2017 منصب محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وهي هيئة تم إنشاؤها حديثاً لتطوير المواقع الأثرية في المحافظة والتي يعود تاريخها إلى 2000 عام في المدينة المنورة وتحويلها إلى وجهة جذب ثقافي.

 

وفي أبريل من العام التالي، وقع اتفاقاً مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للاستعانة بالخبرات الفرنسية في ترميم محافظة العلا على مدى 10 سنوات.

 

أرسى الأمير بدر شراكات أخرى لترويج محافظة العلا، بما في ذلك اتفاق مع معهد العالم العربي في باريس يقضي بتنظيم معرض تعريفي، ومبادرة تهدف إلى تحفيز المنشورات العلمية والأثرية المرتبطة بالمدينة المنورة بالتعاون مع جامعة هارفارد.

 

وفي أغسطس 2018 أطلق الأمير بدر خمسة مبادرات جديدة في محافظة العلا تهدف إلى الحفاظ على تراث المنطقة وتطويرها بنيتها التحتية. وتشمل المبادرات برنامج البعثات الدولية لطلاب العلا وبرنامج مجتمعي يهدف إلى الحفاظ على تراث المنطقة وسيساهم في خلق وظائف في هذا المجال.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new