رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتفالات المولد النبوي .. شوادر حلوى بالشارع ومسابقات بالإذاعة

احتفالات المولد النبوي
احتفالات المولد النبوي

 عمت الشوارع المصرية احتفالات المولد النبوي الشريف كذكري دينية إسلامية بفرحة خالصة من القلب، احتفالًا بذكرى مولد الرسول الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) والذي يحل يوم 8 أكتوبر المُقبل.

 

 اقرأ أيضًا..تعرف على مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في بعض الدول الإسلامية

 ولا تنحصر الاحتفالات على الشارع بحسب بل طالت كل الوسائل الاعلامية المسموعة والمرئية كما نستعرضها خلال هذا التقرير.

 

خطة احتفالية للإذاعة

اذاعة القران الكريم

 تحتفل الإذاعة المصرية ممثلة في إذاعة القرآن الكريم بالمولد النبوي، بدءًا من مغرب اليوم بتلاوة من أحد القراء و حديث عن حياة الرسول أو سيرته أو أخلاقة، فضلًا عن مجموعة من الأحاديث التراثية للأعلام من العلماء الكبار مثل الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق والدكتور عبدالحميد مدكور، أمين عام مجمع اللغة العربية و الدكتور عبدالفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين والدكتور محمد داوود، الاستاذ بجامعة قناة السويس.

وتضمنت خطة الاذاعة أيضًا مجموعة من الأحاديث الاذاعية لأعلام المتحدثين من العلماء الكبار الآن، بالاضافة إلى إطلاق مسابقة مولد الهدي بالتعاون مع وزارة الأوقاف، مجموعة من الفترات المفتوحة عن حياة الرسول صلي الله عليه وسلم، وإطلاق برنامج المدينة المنورة في موكب الزمان، الذي تقدمه الدكتورة هاجر سعد الدين.

 

احتفالات التليفزيون بالمولد النبوي

صورة تعبيرية

 ويحتفل قطاع التليفزيون بالمولد النبوي الشريف من كل عام عبر شاشاته المختلفة بإذاعة العديد من الأفلام العربية والتسجيلية احتفالاً بهذه المناسبة.

 

 واعتاد قطاع القنوات الإقليمية بالهيئة الوطنية للاعلام على إعداد خريطة برامجية ودرامية حافلة للاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف، بتطويع برامج

قنوات القطاع من أجل تلك المناسبة باستعراض مظاهر الاحتفال في الأقاليم المختلفة فضلًا عن عرض مجموعة كبيرة من الألحان والأغاني الشهيرة المرتبطة بالمولد النبوي الشريف.

 

 وتتضمن خطة التليفزيون إذاعة مجموعة من الأعمال الدرامية من ضمنها الأفلام الدرامية مثل أفلام هجرة الرسول، ومن عظماء الإسلام والأفلام التسجيلية، وللاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف تذيع القنوات الأغاني والتواشيح والمدائح الدينية.

 

احتفالات الشارع المصري بالمولد

           ولاحتفالات الشارع المصري نكهة من نوع خاص، حيث تتزين الشوراع بشودار المولد و الأضواء الملونة قبل الذكرى بشهر على الأقل، فتفرش المحالات الشودار المليئة بحلوى المولد ولعب المولد المتمثلة في العروسة والحصان.

ولموسم قصة آخرى، فاعتادت الأسر المصرية أن تقدم لبناتها المتزوجات موسم بمناسبة المولد النبوي يتضمن حلوى المولد وما تسير من لحوم و أرز وخضار كغداء ليلة المولد الشهيرة.

فيما تنتشر بالعديد من المحافظات شودار الألعاب للاطفال "المراجيح" فضلًا عن باعة حلوى الأطفال بيوم المولد وما يسبقه ضمن احتفالات الذكرى.

 

للإطلاع على المزيد عبر بوابة الوفد