رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن وروسيا.. صراع يهدد بتدمير العالم بالنووي

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي

 يمكن القول إن الحرب الروسية الأوكرانية دخلت مرحلة متقدمة في النزاع، خصوصًا بعد التراشق الإعلامي بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية غزوها لأوكرانيا، الذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا، فضلاً عن تكبيد الجهتين، محل النزاع، الكثير من الأموال، التي تم ضخها لتسلح الجيش.

 

اقرأ أيضًا: أسير بريطاني يروي معاناته أثناء احتجازه في أوكرانيا

 

 وفي خضم الأزمة التي ألقت بظلالها على العالم، تجري روسيا استفتاء في أربع مناطق شرق أوكرانيا بهدف ضم الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية خلال  الشهور الماضية، وهو ما أثار حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية، وسكب الماء على الزيت، وانتقل التراشق الإعلامي إلى مرحلة متقدمة بالتهديد باستخدام السلاح النووي في حال إقدام الجانب الروسي على تلك الخطوة.

الحرب الروسية الاوكرانية

وقد لوحت موسكو منذ اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية في أكثر من مناسبة باللجوء إلى الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا، حيث كرس ذلك تجديد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في كلمته أمام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التلويح بالنووي من أجل حماية الأراضي التي ستنضم إلى بلاده بعد الاستفتاءات في شرق وجنوب

أوكرانيا.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لاروف

وأكد أنه بعد تلك الاستفتاءات، ستحترم روسيا التعبير عن إرادة أولئك الأشخاص الذين عانوا لسنوات عديدة من انتهاكات نظام النازيين الجدد.

 

وهي التصريحات التي أثارت حفيظة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان بالأمس، إنه سيكون هناك رد حاسم على أي استخدام للأسلحة النووية من جانب روسيا ضد أوكرانيا وإن واشنطن أوضحت لروسيا "العواقب الكارثية" التي ستواجهها.
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان

وأشار سوليفان إلى أن الولايات المتحدة كانت على اتصال متكرر ومباشر مع روسيا، بما في ذلك خلال الأيام القليلة الماضية لمناقشة الوضع في أوكرانيا وأفعال الرئيس الروسي وتهديداته.

موضوعات ذات صلة: 

رئيسة وزراء بريطانيا تهاجم بوتين (شاهد)

بيلاروسيا تدعو لإنهاء النزاع المُسلح في أوكرانيا

فرار الروس من بلادهم بسبب التعبئة العسكرية (شاهد)