رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة البيئة: منظومة النظافة الجديدة بشرم الشيخ صديقة للبيئة

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن منظومة المخلفات التى سيتم العمل بها فى شرم الشيخ هى صديقة للبيئة في المقام الأول، وكل المعدات مثل " العربات" تعمل بالكهرباء، مشيرة إلى أن عدد من العمال بذلوا  دور رئيسي في المنظومة لخدمة السكان في المدينة. 

اقرأ ايضا : البيئة توقع بروتوكول تعاون مع محافظة جنوب سيناء لإدارة المخلفات الصلبة

وأضافت فؤاد،  خلال كلمتها  في فعاليات المؤتمر الصحفي بين وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء مساء اليوم الاحد،  وذلك لتوقيع عقد تقديم وتوفير خدمات الجمع والنقل ونظافة الشـوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة لأحياء مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء وتحالف شركة جرين بلانت وشركة بيئة مصر، أنه ولاول مرة يتم عمل فصل من المنبع في شرم الشيخ للمخلفات الصلبة البلدية وهناك منظومة متكاملة وتوعية ليست مقتصرة فقط على اصحاب المحلات او الفنادق السياحية..بل للسكان المحليين أيضا.. 


وأكدت وزيرة البيئة أن  توقيع عقد اليوم  لتقديم وتوفير خدمات الجمع والنظافة، مشيرة الى انه من خلال التعاون المصري الإماراتي نبعث رسالة بأن المخلفات لها تاثير رييسي على الاثار الخاصة بتغير المناخ ولم يتم الاكتفاء بمنظومة المخلفات كمكون رئيسي في كل مؤتمرات المناخ cop27 و cop 28 بل هناك تعاون مصري اماراتي لاظهار اهمية ملف المخلفات وتاثيره في الانبعاثات الخاصة بآثار تغير المناخ. 


واشارت فؤاد.،  الى اننا كمصر نرى اهمية التعاون مع الجانب الإماراتي في شرم الشيخ لتنفيذ المنظومة واكتساب الخبرة والتعاون واتاحة المجال في المنظومة الجديدة والقانون الذي تم اصداره،  وايضا نبعث برسالة عالمية على ان المبادرة الخاصة للوصول ل٥٠٪ في المخلفات بحلول عام 2050 م بالقارة الافريقية،  وهي المبادرة التي قمنا باعدادها بالتعاون مع وزارة الخارجية وجهاز تنظيم

ادارة المخلفات وتم إعلانها في مؤتمر وزراء البيئة الافارقة وحصلت على الدعم من الجانب الإفريقي وكذلك المنظمات الدولية ويتم اطلاقها على المستوى الرئاسي. 


وتابعت، أن مؤتمر المناخ cop 27 مؤتمر للتنفيذ وليس مجرد كلام مشيرة إلى أن كل ملف أو قضية نثيرها في ملف تغير المناخ يكون لدينا تنفيذ فعلي على الأرض، بالتعاون والشراكة الكاملة مع كافة الشركاء وقد يكونوا قطاع خاص او منظمات دولية او مجتمع مدني او دول شقيقةوايضا للكل للدفع بوتيرة العمل المناخي. د=


وأوضحت فؤاد، أن مدينة شرم الشيخ خالية من البلاستيك بدعم من محافظ جنوب سيناء،  حيث تم البدء في حملة للتوعية للحد من الأكياس البلاستيكية واستبدالها باكياس قماش، ولازلنا مكملين.

 

ووجهت فؤاد الشكر لمحافظ جنوب سيناء على جهوده لتنفيذ الفكرة على الأرض، وكافة القائمين منهم الدكتور طارق العربي الرئيس التنفيذي لجهاز ادارة المخلفات  والزملاء في وحدات التنمية المحلية ووحدة ادارة المخلفات. 
واختتمت حديثها قائلة " الدعم موصول لدولة الإمارات وسنقدم الكثير في cop 27 و cop 28؛ لتكون الدول العربية بصمة في تاريخ وتيرة العمل المناخي و استكمال العمل سويًا من اجل الاجيال القادمة.