رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تمثال شامبليون يثير غضب الرأي العام

تمثال شامبليون
تمثال شامبليون

تدول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لعالم الاثار الفرنسي شامبليون والذي يظهر فيه واضعًا إحدى قدميه على رأس تمثال تحتمس الثالث أحد ملوك مصر في العصر الفرعوني وذلك بجامعة السوربون ، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة لدى الرواد معتبرين إياه مسيء للحضارة المصرية.

اقرأ أيضًا..وزير السياحة يرأس أول اجتماع لمجلس إدارة المتحف القومي للحضارة

ويرجع تاريخ تمثال شامبليون إلى العام 1875 م عندما قام أحد الفنانين الفرنسيين يُدعى فريديريك أوغست بارتولدي بنحت التمثال الرخامي الذي يصور شامبليون واقفًا على رأس الملك الفرعوني.

وفي عام 1878 تم وضع التمثال في موقعه الحالي بساحة كوليج دو فرانس بالجامعة في وسط باريس، وهي أحد أهم مراكز التعليم العالي بالعاصمة.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات،  ان تمثال شامبليون وهو واضع قدمه علي رأس الملك "تحتمس الثالث" أحد أعظم ملوك الحضارة المصرية القديمة تمثل إهانة للمصريين بصفة عامة وللأثريين بصفة خاصة وتحديدًا

العاشقين للحضارة المصرية القديمة.

احمد عامر .. خبير اثري

أمر مرفوض 

وأشار عامر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن نحت تمثال من الحجر الجيري للعالم الفرنسي شامبليون بهذا الشكل وهو يطأ أحد قدميه على أحد أجدادنا المصريين أمر مرفوض تمامًا، نظرًا لانه يسيء للحضارة.

إزالة التمثال 

وتابع الخبير الاثري، لابد أن تقوم فرنسا بإزالة هذا التمثال إحترامًا للحضارة المصرية لأن هذا الأمر مرفوض تماما شكلا وموضوعا، وذلك عن طريق مخاطبات رسمية ودولية ويتم الترويج دوليًا إن ذلك إهانة للحضارة المصرية بشكل متعمد، على ح دقوله.

موضوعات ذات صلة:

وزير السياحة والآثار يتابع أعمال خدمات المتحف الكبير

وزير السياحة يستقبل مدير إيسيسكو لمناقشة سبل تعزيز التعاون