عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كل ما تريد معرفته عن مرض السل بعد التحذيرات العالمية

مرض السل
مرض السل

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في دروتها الـ77 بنيويورك ، إن التمويل ضروري لمكافحة أمراض السل والايدز والملاريا، إذ إن هذا الاستثمار سينقذ حياة 20 مليون شخص آخر، ويقلل الوفيات من هذه الأمراض بنسبة تصل إلى 64 % أخرى في السنوات الأربع المقبلة.

اقرأ أيضًا..القائم بأعمال وزير الصحة يلتقي رئيس مؤسسة «إيني الإيطالية»

وقد جمع الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا  بالامس ما يصل إلى 14.25 مليار دولار، أكثر من ثلث المجموع، إذ تعهدت الولايات المتحدة بتقديم ستة مليارات دولار لدورة التمويل المقبلة.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن مرض السل في سطور: 

- السُل أو ( الدرن) مرض معدي خطير يُصيب الرئتين في الأساس، حيث تنتقل البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالمرض من شخص إلى آخر من خلال الرذاذ الذي يخرج في الهواء عبر السعال والعطس.

- ويرجع الإصابة بالفيروس نتيجة ظهور فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بالإيدز، مما يعمل على إضعاف الجهاز المناعي للشخص، ويكون غير قادر على مقاومة جراثيم السل.

الأشخاص الأكثر عرضة 

- ويعتبر أكثر الاشخاص عرضة لهذا المرض هم مرضى فيروس نقص المناعة البشري، المصابون بأمراض أخرى تضعف المناعة، من يعانون من سوء التغذية، مرضى السكر، المدخنين، متعاطي

الكحول".

أعراضه

- تتمثل أعراض المرض في سعال مصحوب ببلغم ودم أحيانًا، الضعف، فقدان الوزن، آلام في الصدر، التعرق ليلا، الحمى، القشعريرة، فقدان الشهية.

طرق الوقاية 

- الحرص على ارتداء الكمامة في الأسابيع الثلاثة الأولى من العلاج يقلل خطر العدوى.

- الحرص على تهوية الغرفة لمنع انتشار الجراثيم.

- استعمال الأدوية المضادة للميكروبات ويؤخذ لمدة شهور عدة.

ووفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن عام 2020، أصيب ما يقدر بنحو 9,9 ملايين شخص في العالم بالسل. 5,5 ملايين رجل و3,3 ملايين امرأة و1,1 مليون طفل. ويوجد مرض السل في جميع البلدان والفئات العمرية منهم الاطفال، وتشير التقديرات أيضًا إلى إنقاذ حياة نحو 66 مليون شخص في الفترة الواقعة بين عامي 2000 و2020 بفضل تشخيص السل وعلاجه.

موضوعات ذات صلة:

بعد تكليفه قائما بالأعمال.. وزيرالتعليم العالي يجتمع بقيادات وزارة الصحة والسكان

انفوجراف.. نصائح مهمة بعد شراء الأطعمة من الأسواق