عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العالم ينتفض لمكافحة أمراض السل والإيدز والملاريا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الامريكي جو بايدن، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في دروتها الـ77 بنيويورك ، إن التمويل ضروري لمكافحة أمراض السل والايدز والملاريا، حيث أن هذا الاستثمار سينقذ حياة 20 مليون شخص آخرين، ويقلل الوفيات من هذه الأمراض بنسبة تصل إلى 64 % أخرى في السنوات الأربع المقبلة.

اقرأ أيضًا..القائم بأعمال وزير الصحة يلتقي رئيس مؤسسة «إيني الإيطالية»

وتم إنشاء الصندوق العالمي لمكافحة الايدز والسل والملاريا عام 2002 وأشارت الاحصائيات أن عمله أنقذ حوالي 50 مليون شخص محذرًا من أن الحرب في أوكرانيا وأزمة الغذاء العالمية تؤدي لتفاقم الوضع.

ويسعى زعماء العالم إلى مكافحة الامراض الخطيرة بعد توقف جائحة كورونا "كوفيد19"، حيث جمع الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا  بالامس ما يصل إلى 14.25 مليار دولار، أكثر من ثلث المجموع، إذ تعهدت الولايات المتحدة بتقديم ستة مليارات دولار لدورة التمويل المقبلة.

أوروبا 

كما تعهدت أورسولا فون دير لاين رئيس المفوضية الاوروبية بتقديم 715 مليون يورو (703.63 مليون دولار) للصندوق مشيرة إلى أن ذلك يمثل زيادة بنسبة 30% عن تبرعها السابق، قائلة"يمكننا علاج مرض السل ، يمكننا منع

الملاريا، يمكننا محاربة هذه الأمراض الفظيعة، سنقضي على الإيدز، ونقضي على مرض السل، وسننهي الملاريا بشكل نهائي".

فرنسا 

كما تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتقديم 300 مليون يورو أخرى، ليرتفع إجمالي مساهمة فرنسا في فترة التمويل إلى 1.6 مليار يورو.

نيجيريا 

وتبرعت نيجيريا بمبلغ 13.2 مليون دولار وقدمت هولندا 180 مليون يورو.

اندونيسيا

وتبرعت إندونيسيا بمبلغ 15.5 مليون دولار إلى جانب تعهدات القطاع الخاص.

وقال الصندوق في تقريره لعام 2022 إن نطاق جهود العلاج والوقاية انتعش العام الماضي بعد أن تراجع للمرة الأولى منذ نحو 20 عاما في 2020 ، لكن العالم لا يزال يحاول هزيمة هذه الأمراض.

موضوعات ذات صلة:

بعد تكليفه قائما بالأعمال.. وزيرالتعليم العالي يجتمع بقيادات وزارة الصحة والسكان

انفوجراف.. نصائح هامة بعد شراء الأطعمة من الأسواق