رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع أسعار الليثيوم خطر يهدد صناعة السيارات الكهربائية

صناعة السيارات
صناعة السيارات

عاد الليثوم من جديد إلى ارتفاعاته الجنونية، ليسجل مستويات غير مسبوقة، حيث يتم تداول الليثيوم عند مستويات قياسية جديدة، ويعد معدن أساسي في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

 

اقرأ أيضا:- خبراء: السيارات الكهربائية هي مستقبل العالم القادم

 

وقفزت كربونات الليثيوم إلى مستوى قياسي جديد بلغ 500500 يوان (71315 دولارًا) للطن في الصين، بحسب بيانات من شركة Asian Metal Inc.

تضاعفت أسعار مادة البطارية ثلاث مرات تقريبًا في العام الماضي، وهي أعلى بأكثر من 1150 ٪ من انخفاض الوباء الذي لمسته في يوليو 2020. جنبًا إلى جنب، أسعار هيدروكسيد الليثيوم آخذة هى الأخرى في الارتفاع وتقترب من أعلى مستوى لها على الإطلاق في أبريل الماضي.

 

وقد ذكرت وكالة بلومبرغ، حيث أن أسعار الليثوم كانت شهدت بعض الهدوء لفترة قليلة في مارس الماضي، وبعدها تدخلت السلطات الصينية ودفعت الأطراف الرئيسية في الصناعة للسيطرة على الأسعار، خاصة عقب شكوى الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" من ارتفاع أسعار المعدن الجنوني.

 

وقد ارتفع سعر الليثيوم ثلاثة أضعاف تقريبا العام الماضي، حيث أنه فى الوقت الحالى يعد أعلى بنسبة 1150 بالمئة مقارنة بأدنى مستوى وصل لها خلال أزمة وباء كورونا في يوليو 2020.

 

وبدأت أسعار هيدروكسيد الليثيوم في الارتفاع أيضا، وتقترب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، والذي كانت سجلته في أبريل الماضي.

 

وأفادت وزارة الصناعة وتكتولوجيا المعلومات الصينية، إنها عقدت اجتماعا الأسبوع الماضي مع شركات تعدين الليثيوم، ومصافي التكرير، وطلبت منها ضمان ألا ترتفع الأسعار كثيرا عن تكلفة الإنتاج، كما حثوا المستهلكين على عقد اتفاقيات طويلة الأجل.

ويتوقع الموردون العالميون أن تستمر مسيرة صعود أسعار الليثيوم،

وأن المواد الخام ستظل عقبة لصناعة السيارات الكهربائية.

 

ويزيد هذا الارتفاع، من الضغط على مصنعي البطاريات ومنتجي السيارات، والذي أدى إلى تآكل الأرباح ودفع بعض الموردين إلى رفع أسعارهم.

 

يذكر أنه قالت وحدة تصنيع البطاريات التابعة لأكبر مورد لليثيوم في الصين، Ganfeng Lithium Co. ، التي توفر حزم طاقة صغيرة تستخدم في المنتجات القابلة للارتداء وسماعات الأذن لشركات مثل Xiaomi Corp.،  إنها تعيد تقييم أسعارها بسبب زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج.

 

وأخبر ستيفن فينج، الرئيس المالي لشركة Nio Inc المنتجة للسيارات الكهربائية ومقرها شنغهاي، المستثمرين، أن ارتفاع تكاليف البطاريات أدى إلى تقلص هوامش السيارات في الربع الثاني، وأن عدم اليقين بشأن الأسعار يبدو أنه سيستمر.

خلال الأشهر المقبلة، يشعر القطاع بالقلق بشأن قضايا مثل إمدادات الطاقة في الصين، التي لا تزال مركز إنتاج خلايا أيون الليثيوم ومواد البطاريات، خلال موسم التدفئة الشتوي.

 

أدى ضعف إنتاج الكهرباء في أغسطس في مقاطعة سيتشوان ، موطن أكثر من خمس طاقة تكرير الليثيوم في الصين، إلى تراجع الإنتاج، وزاد من ضيق السوق.