رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

2022 عام انتعاش الاستثمارات الأجنبية بمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

برهنت الحكومة المصرية في الآونة الأخيرة على قدرتها على خلق مناخ آمن للاستثمارات بمنح العديد من التسهيلات والتيسيرات نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

 

إقرأ أيضًا .. المؤسسات الدولية : مصر جاذبة للاستثمارات الأجنبية وتوقعات متفائلة بزيادتها خلال السنوات القادمة

 

 ولعل العام الحالي والماضي شهد تدفق هائل للاستثمارات الاجنبية على مصر، جاءت الاستثمارات العربية فيها لتحظى بنصيب الأسد فضلًا عن استثمارات اوروبية وغيرها.

 

الإحصاء: ارتفاع معدل الاستثمارات

وطبقًا لتقرير أخير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن الدول العربية جاءت فى المرتبة الأولى كأكبر مصدر لتدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، بنسبة ٤٥٪، بما يعادل ٣.٥ مليار دولار، خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل ٨٠٠ مليون دولار فقط خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١، وتليها دول الاتحاد الأوروبى بنسبة ٢٧٪، وبنحو ٢.١ مليار دولار، خلال الربع الأول من ٢٠٢٢، مقابل ١.٣ مليار دولار استثمارات أوروبية فى الربع الأول من عام ٢٠٢١.

ولفت التقرير إلى أن الحكومة تدرس، حاليًا، التوسع فى تفعيل الحوافز الخاصة بقانون الاستثمار، التى تتراوح نسبتها بين ٣٠ و٥٠٪، إلى جانب إقرار حزمة جديدة من الحوافز الخضراء وحوافز للاستثمار فى القطاع الصحى، وحوافز للمدن الجديدة والرخصة الذهبية "الموافقة الواحدة" فى مشروعات البنية التحتية والهيدروجين الأخضر.

 

الاستثمارات الالمانية في مصر

في هذا السياق أكدت الهيئة العامة للاستثمار أنه تم الاتفاق اليوم، على تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتواصل المستمر مع المستثمرين الألمان، وذلك بهدف تحديد آليات تعزيز الاستثمارات القائمة، وحل أي تحديات تواجه الشركات، بالإضافة إلى عقد فعاليات اقتصادية مشتركة بين الجانبين، لجذب المزيد من الاستثمارات الألمانية إلى مصر.

ويشار الى أن الاستمارات الالمانية صعدت لنحو 300.2 مليون دولار خلال العام المالي 2020/ 2021 مقابل  267.9 مليون دولار خلال العام المالي  2019 /2020 بنسبة ارتفاع قدرها 12.1%، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .

 

وأشار الجهاز الى ارتفاع قيمة تحويلات المصريين العاملين بألمانيا 130.7 مليون دولار خلال العام المالي 2020 / 2021 مقابل 117.6 مليون دولار خلال العام المالي 2019 / 2020 بنسبة ارتفاع 

قدرها 11.1%، وبلغ عـدد المصريين المتواجدين بدولة ألمانيا طبقـًا لتقديرات البعثة  76.5 ألف مصري حتى نهاية 2020.

وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وألمانيا لتسجل 4.8 مليار دولار خلال عام 2021 مقابل 4.6 مليار دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها  5.2%.

 

الاستثمارات القطرية

 كشفت دراسة أخيرة صادرة عن المرصد المصري عن ارتفاع قيمة تلك الاستثمارات القطرية بمصر بنسبة 300% خلال تلك الفترة، وبما يمثل معدل نمو سنوي مركب يبلغ 59% سنويًا تقريبًا.

وخلال عام 2021 شهد انخفاضًا في الاستثمارات القطرية في مصر بنسبة 25% نتيجة لما يمر به العالم من تبعات كورونا التي أثرت على سلاسل التوريد وتسببت في إغلاقها، وأثرت إلى حد كبير على اتجاهات الاستثمار عالميًا، وأرسلت إشارات سلبية إلى المستثمرين بشأن استثماراتهم، وهو أمر طبيعي في سوق الاستثمار؛ إذ تهرب رؤوس الأموال وتبحث عن استثمارات أكثر أمانًا في أوقات الأزمات.

 

الإمارات الأكثر استثمارًا

فيما جاءت دولة  الإمارات العربية المتحدة على رأس الدول الأكثر استثمارًا في مصر خلال الربع من العام الحالي 2022، حيث استثمرت في 5 شركات مصرية عن طريق الاستحواذ على حصص، وضمت الشركات التى استحوذ صندوق "القابضة أبوظبى" على حصص فيها كل من فوري للمدفوعات الإلكترونية، وأبو قير للأسمدة والإسكندرية للحاويات والبنك التجاري الدولي.

موضوعات ذات صلة .. اقتصادي: مصر الدولة الأولى في جلب الاستثمارات الأجنبية لإفريقيا