رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المكملات الغذائية تحت رقابة هيئة الدواء والأضرار خطيرة

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

انتشار المكملات الغذائية، أصبح أمرًا معتادا في الفترة الأخيرة، وتحديدا الشباب المهتمين منهم برياضة كمال الأجسام  وبناء العضلات، حيث يرون أن اللجوء اليها بمثابة بر الأمانة فى تقوية الجسم.

 

اقرأ أيضا:- دراسة: المكملات الغذائية ضررها أكثر من نفعها

 

وتعتبر المكملات أحد الأشياء الضرورية، التى تعمل على تعويض الجسم بالفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها، اعتقادا منهم، أنهم سيحصلون على أجسام منحوتة وقوام متناسق تظهر قوتهم الجسمانية والبدنية.

 

وقد قررت هيئة الدواء المصرية وضع قواعد جديدة لتسجيل المُستحضرات الطبية التكميلية، ومن ضمنها المكملات الغذائية، واقتصار تسجيلها على هيئة الدواء المصرية دون غيرها من الجهات. 

وعرّف القرار الصادر، المُستحضرات الطبية التكميلية بأنها التي تحتوي علي مادة أو مجموعة من المواد الفعالة التي يكون لها أثر طبي مكمل وتستخدم بهدف المساعدة على العلاج أو الوقاية أو استعادة أو تصحيح أو تعديل الوظائف الفسيولوجية.

 

وتُسجل المستحضرات الطبية التكميلية بهيئة الدواء المصرية دون غيرها، وتكون مدة سريان إخطار تسجيل المستحضرات الطبية التكميلية المحلية عشر سنوات. كما يجوز تسجيل المستحضرات الطبية التكميلية المستوردة – وفقًـا للاعتبارات الفنية ومتطلبات السوق المحلى الذى تقيمه وترصده الهيئة – وتكون مدة سريان إخطار هـا ثـلاث سنوات كمرحلة انتقالية حتى إعادة تسجيلها كمستحضرات طبية تكميلية محلية. 

 

وافاد القرار الجديد بتداول المستحضرات الطبية التكميلية المسجلة بهيئة الـدواء المـصرية داخل المنشآت الصيدلية دون غيرها.

 

ويُلغى إخطار تسجيل المستحضر الطبي

التكميلي إذا لم يتوافر بالأسواق بصفة متصلة لمدة ثمانية عشر شهراً ، وذلك بقرار من رئيس الهيئة بناء على تقريـر فنـي مسبب من الإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية. 

وأكد القرار أن نائب رئيس هيئة الدواء المصرية يصدر بعد العرض عليه من رؤساء الإدارات المركزية المعنية دليل تنظيمي بآليات وإجراءات تطبيق هذا القرار خلال خمسـة أيـام عمل من تاريخ العمل بهذا القرار .

 

وللمكملات الغذائية أضرار كبيرة، فمن الممكن أن يتأثر الجهاز الهضمي بعدة طرق مختلفة، فيحدث إسهال أو إمساك، أو قيء، وكذلك فقدان للشهية.

فيما تحدث زيادة مؤقتة في ضربات القلب، ومعدل ضغط الدم، وقد يشعر البعض بضيق في التنفس.
وتوجد أدلة على تدهور حالة مقاومة للأنسولين عند تناول هذه المكملات الغذائية، لذلك يُنصح مرضى السكري بمراجعة الطبيب قبل تناولها.
ومن الآثار الجانبية النادرة لتناول هذه المكملات سقوط الشعر، وتورّم الكلى، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.