رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

50 مليار دولار استثمارات سعودية في السوق المصرية

الاستثمارات السعودية
الاستثمارات السعودية في مصر

 تشهد سوق الاستثمار في مصر انتعاشًا في الآونة الأخيرة في ظل التسهيلات والدعم الذي تقدمه القيادة السياسية لدعم المستثمرين وخلق بيئة عمل آمنة تناسب مجتمع الأعمال وتمنح الثقة في الاقتصاد المصري.

 

اقرأ أيضًا.. خريف الاستثمارات السعودية في مصر

 

 فيما استحوذت الشركات السعودية بنصيب الأسد، فبلغت الاستثمارات السعودية 50 مليار دولار بحسب المؤشرات الاقتصادية خلال النصف الثاني من السنة المالية 2021-2022، ما بين الأنشطة الصناعية والتجارية والزراعية.

 

1.3 مليار دولار استثمارات سعودية بمصر:

 كان صندوق مصر السيادي، أعلن الأربعاء الماضي، عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار، على أربع شركات مدرجة في البورصة المصرية، تبلغ قيمتها مليار و300 مليون دولار أميركي.

 وتأتي أسماء الشركات المستحوذ عليها "أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، (ABUK.CA)، مصر لإنتاج الأسمدة، (MFPC.CA) ،  الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، (ALCN.CA) ،  إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية. (EFIH.CA).

 

اتفاقيات مصرية سعودية:

 جاءت زيارة ابن سلمان الأخيرة لتدق مسمارًا بسوق الاستثمار في مصر، فخلال زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد في يونيو الماضي، تم إبرام 14 إتفاقية بين الجانبين المصري والسعودي بإجمالي استثمارات بلغت 7.8 مليار دولار تغطي مدى واسعًا للأنشطة الاقتصادية.

 وتم توقيع مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية والصفقات

بين مصر والمملكة العربية السعودية للقطاع الخاص، فضلًا عن إطلاق حزمة من الحوافز لتحفيز مناخ الاستثمار وتحسين وتهيئة مناخ الاستثمار، ونعمل في هيئة الاستثمار على جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتم إطلاق الرخصة الذهبية وخريطة مصر الاستثمارية، وتيسير إجراءات حصول المستثمرين على الأراضي ووضع خطط زمنية لتنفيذ المشروعات.

 

10 مليارات للشركة السعودية:

  أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أخيرًا عن إطلاق الشركة السعودية المصرية للاستثمارات، بهدف الاستثمار في المجالات الواعدة في مصر، وتشمل  قطاعات الاستثمار التي ستعمل فيها الشركة تشمل البنية التحتية والعقارات والصحة والزراعة والأدوية.

 ووقعت مصر، في مارس الماضي على اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة، بهدف ضخ 10 مليارات دولار في السوق المصرية، خلال الفترة المقبلة.

 

موضوعات ذات صلة.. 4 شروط لنجاح الاستثمارات السعودية في مصر