رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصة إزالة مقبرة عميد الأدب العربي طه حسين

طه حسين
طه حسين

انتشرت خلال الأيام الماضية قضية أزالة مقبرة عميد الأدب العربى التى أثارت جدلا كبيرا القصة بدأت في منتصف شهر مايو الماضى لهذا العام، عندما تم وضع علامة تفهمها البعض انها تشير للأزالة على مقبرة طه حسين، بعد ان دفُن بها منذ  49 عامًا، منذ وفاته بـ 28 أكتوبر عام 1973، ولكن كان للقدر رأي آخر، حيث أكدت محافظة القاهرة عدم إزالة مقبرة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ضمن أعمال التطوير التي تجرى بالمنطقة لإنشاء محور الكاتب الصحفي ياسر رزق، الذي يربط منطقة وسط البلد وطريق صلاح سالم بهضبة  المقطم بطول 7 كيلومترات تقريبًا.

تطور الأمر يوم الثلاثاء الماضي، عندما تمت إضافة كلمة إزالة أعلى حرف “X” الموجود على المقبرة، حيث تم هدم المقابر المجاورة لمقبرة عميد الأدب العربي بعد نقل رفات الموتى الموجودة بها إلى أماكن أخرى.

ليرد على تلك الأنباء المهندس حسن الزيات حفيد عميد الأدب العربي، ونجل محمد حسن الزيات وزير خارجية مصر خلال حرب أكتوبر، وأن محافظة القاهرة لم تخطر أسرة عميد الأدب العربي بـ إزالة المقبرة رغم وضع كلمة إزالة على المقبرة، لافتًا إلى أن أحد الموظفين بالمحافظة أخبر مندوبًا عن أسرة عميد الأدب العربي كي تقوم الأسرة باستخراج تراخيص نقل الرفات الموجودة بمقبرة عميد الأدب العربي استعدادا لنقلها وهدم المقبرة.

 

لكن هناك مقترحات عديده من الكاتب والأدباء ومحبي عميد الأدب العربي، لنقل رفات عميد الأدب العربي إلى مناطق عامة، من بينهم الكاتب يوسف زيدان الذي اقترح نقل جثمان عميد الأدب العربي إلى الحديقة المقابلة للباب الكبير لجامعة القاهرة، قبل إعلان محافظة القاهرة التراجع عن إزالة المقبرة.

 

رد محافظ القاهرة على اخبار نقل المقبرة :

 

نفت محافظة القاهرة ما يتم تداوله عبر المواقع الإخبارية وصفحات السوشيال

ميديا بشأن إزالة مقبرة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين ضمن أعمال التطوير التى تجرى بالمنطقة المحيطة بها ، وأن ما يتم تداوله بهذا الشأن عار تمامًا من الصحة.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا عليها علامة الإزالة لمدفن طه حسين، جنوب القاهرة بالمقطم، فيما نفت محافظة القاهرة ذلك الأمر.

 

وفى السياق أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية انه لم يصدر قرار بازالة مقبرة عميد الادب العربي الواقعة فى منطقة مقابر قرافة سيدي عبد الله بمنطقة التونسي بالقرب من مسجد ابن عطاء الله السكندري بنطاق حي الخليفة بجنوب القاهرة ولا تدخل ضمن اعمال التطوير التي تتم حاليا.

 

 

مقبرة عميد الأدب العربي تحتوي على 8 رفات لأشخاص من العائلة وفقًا لما أعلنه حفيد عميد الأدب العربي وهم:

 

1. طه حسين – عميد الأدب العربي.

 

2. المهندس عبد المجيد حسين – شقيق عميد الأدب العربي.

 

3. عزة عبد المجيد حسين.

 

4. أمينة طه حسين – ابنة عميد الأدب العربي.

 

5. محمد حسن الزيات – وزير خارجية مصر أثناء حرب أكتوبر.

 

6. ثريا حسن الزيات.

 

7. فاطمة محمد مسعد عزو.

 

8. منى بديعة محمد الزيات.

 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.news